شركة أدوية الحكمة" تحقق أداءً مالياً قوياً وتقدماً استراتيجياً في عام 2016

أعلنت شركة أدوية الحكمة مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات وسريعة النمو (الرمز في سوق لندن المالي:HIK  وفي سوق ناسداك دبي:HIK  وفي أسواق الأدوية المتاحة بدون وصفة: HKMPY) عن نتائجها المالية الأولية للعام المنتهي بتاريخ 31 كانون الأول 2016.

وقد ارتفعت إيرادات "مجموعة شركات أدوية الحكمة" بنسبة 39% بالعملة الثابتة مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 1.95 مليار دولار أمريكي، كما وصلت الأرباح التشغيلية من الأعمال الرئيسية إلى 419 مليون دولار أمريكي بارتفاع بلغت نسبته 14% بالعملة الثابتة. وتعكس هذه النتائج الإيجابية النمو القوي في أرباح كل من قطاعي أدوية المحاقين والأدوية ذات العلامات التجارية المسجلة. وفي المقابل، حقق قطاع الأدوية الجنيسة نمواً أقل في الأرباح، كما شهدت الاستثمارات في مجال البحث والتطوير زيادة ملحوظة في مختلف قطاعات الأعمال بهدف دعم النمو المستدام للمجموعة.

وإلى جانب ذلك، طرحت "مجموعة شركات أدوية الحكمة" 206 منتجاً جديداً ، كما حصلت على  343موافقة لتسجيل منتجات جديدة والتسويق لها، بما ساهم في توسيع محفظة منتجات المجموعة العالمية وتعزيزها.

وكانت "مجموعة شركات أدوية الحكمة" قد نفذّت عدداً من الخطوات الاستراتيجية، على رأسها استكمال عملية الاستحواذ على مختبرات "وست وارد كولومبس West-Ward Columbus"، مما ساهم في تحقيق تقدم ملحوظ في مراحل دمج الأعمال وتضافر الكلفة. كذلك أنهت المجموعة عملية الاستحواذ على شركة "إيمك يونايتد" (EIMC United Pharmaceuticals) للأدوية بنجاح، لتعزز من مكانتها في السوق المصري.

وفي إطار استراتيجية المسؤولية الاجتماعية الخاصة بها، واصلت "شركة أدوية الحكمة" جهودها الرامية للتفاعل مع المجتمعات المحلية ودعمها على مختلف الأصعدة، حيث أطلقت مجموعة من البرامج التطوعية المتنوعة، والحملات الهادفة للتوعية بالصحة، والأنشطة الخيرية في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وإلى جانب ذلك حرصت الشركة على مواصلة دعمها لتمكين المرأة بشكل عام والمرأة العاملة بشكل خاص عبر مبادرة "نساء الحكمة"، كما عزّزت حجم الأثر الذي تحدثه على المجتمعات المحلية من خلال عقد سلسلة من الشراكات مع الهيئات المحلية والإقليمية، بما فيها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، و"إنجاز"، والتي ركزت من خلالها على البرامج المعنية بتطوير المنظومة التعليمية.وتعليقاً على هذه النتائج، قال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "مجموعة شركات أدوية الحكمة": "نجحت المجموعة في إحراز تقدم استراتيجي ملحوظ خلال عام 2016، فقد مثّل استحواذنا على مختبرات "وست وارد كولومبس" خطوة انتقالية بالنسبة للمجموعة كاملة ولقطاع الأدوية الجنيسة على وجه الخصوص، إذ يعد هذا الاستحواذ الأكبر في تاريخنا، حيث كانت عملية دمج الأعمال مليئة بالتحديات والعوامل المحفزة على حد سواء. وإذ سنركز على استكمال المشاريع قيد التنفيذ وتمكين محفظة منتجاتنا، فإننا نتوقع أن يحقق قطاع الأدوية الجنيسة نمواً ملموساً في الإيرادات والأرباح خلال الأعوام القادمة".

وأضاف: "سجّل قطاع أدوية المحاقين العالمي نمواً بارزاً في كل من الإيرادات والأرباح التشغيلية خلال العام الماضي، وذلك بالتزامن مع زيادة استثماراتنا لأكثر من الضعف في مجال البحث والتطوير، في إطار سعينا نحو تعزيز إمكانيات النمو في هذا القطاع على المدى الطويل. وبالنسبة لأدائنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد ساهم تركيزنا الاستراتيجي على المنتجات ذات القيمة العالية والمراقبة الدقيقة للكلفة في تحقيق نمو ملحوظ في الأرباح التشغيلية بالعملة الثابتة وتوسيع نطاق هامش الربح، على الرغم من انخفاض قيمة الجنيه المصري في شهر تشرين الثاني الماضي، والذي أثّر سلباً على نتائجنا المسجّلة لعام 2016. وإذ تشهد أعمالنا أداءً أقوى من أي وقت مضى، فإننا واثقون بالإمكانيات والآفاق المستقبلية لـ "مجموعة شركات أدوية الحكمة"، نظراً إلى المكانة المتميّزة التي تحتلها في الأسواق التي تعمل بها، ومحفظة المنتجات المتنوعة التي تمتلكها وأعمالها قيد التنفيذ".

التعليقات