لنزع فتيل حرب تجارية.. ميركل: يجب على أمريكا أن تستثني أوروبا من رسوم الصلب

 قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة، أن استثناء الاتحاد الأوروبي من رسوم جمركية فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصلب هو الحل الأمثل لنزع فتيل خلاف تجاري بين الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالت ميركل بعد محادثات مع رؤساء شركات في ميونيخ بولاية بافاريا ”نثق في المفوضية الأوروبية، وهي المسؤولة عن السياسة التجارية، وقد عرضت إجراءات من الممكن أن ننفذها“بحسب "رويترز".

وأضافت قائلة ”لكننا نفضل أن نجري مباحثات أولا... الخيار الأفضل سيكون استثناء (الاتحاد الأوروبي) من (الرسوم الجمركية الأمريكية) والمفوضية قالت ذلك“.

وقال يورجن هارت منسق الحكومة الألمانية للعلاقات عبر الأطلسي لرويترز يوم الجمعة إن الحكومة الأمريكية يجب أن تعفي الحلفاء الأوروبيين من رسوم عقابية فرضتها على واردات الصلب والألومنيوم تستهدف بالأساس الصين.

ووصف هارت القرار الأمريكي بأنه ”ضربة للروابط الاقتصادية عبر الأطلسي“ وانتقد ترامب لسعيه إلى حلول في الخارج للمشكلات الاقتصادية للولايات المتحدة.

وقال هارت في مقابلة ”كان من الصواب إعفاء الحلفاء الأوروبيين من الرسوم الجمركية العقابية... كان من الممكن أن تتحرك الولايات المتحدة وأوروبا معا لإنهاء الممارسات التجارية غير العادلة، من قبل الصين على سبيل المثال“.

ومن ناحية أخرى حذرت أربع مجموعات صناعية ألمانية يوم الجمعة من تصاعد الاجراءات الحمائية بعد أن فرض ترامب رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم، وحثت الحكومة والاتحاد الأوروبي على أن يظلا ملتزمين بحرية التجارة.

وقالت المجموعات الأربع في بيان مشترك بعد اجتماع في ميونيخ ”الصناعة الألمانية قلقة للغاية بشأن قرار الحكومة الأمريكية فرض رسوم جمركية عقابية ذات تأثير واسع“.

وقال البيان ”لمنع دوامة من الإجراءات الحمائية، يجب على ألمانيا والاتحاد الأوروبي أن يواصلا دعم النظام العالمي للتجارة“.

التعليقات