أنجولا تدشن عمل امتياز نفطي ضخم في ظل تخفيضات أوبك

قالت شركة توتال الفرنسية إن السفينة الأولى التي ستضخ النفط وتخزنه لصالح مشروع كاومبو الأنجولي البالغة طاقته 230 ألف برميل يوميا في طريقها إلى البلد الواقع في غرب أفريقيا.

وقالت توتال المشغلة للمشروع إن امتياز كاومبو النفطي سيضخ أول إنتاجه النفطي خلال صيف هذا العام. وحالما يعمل المشروع بكامل طاقته، سيضيف نحو 14 بالمئة إلى متوسط إنتاج البلد العضو في أوبك البالغ 1.632 مليون برميل يوميا في عام 2017 ، وفقًا لرويترز  .

وقالت توتال إن السفينة كاومبو نورتي للإنتاج والتخزين والتفريغ العائم غادرت سنغافورة في وقت سابق من هذا الأسبوع. وبإمكان السفينة ضخ 115 ألف برميل يوميا، أي نحو نصف الإنتاج النهائي للامتياز النفطي.

وسيضيف المشروع البالغة قيمته 16 مليار دولار كمية كبيرة من النفط لإنتاج ثاني أكبر مُصدر للخام في إفريقيا في الوقت الذي تتقيد فيه أنجولا بسقف إنتاج في إطار اتفاق تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقال مصدر مقرب من المشروع إن من المتوقع أن يضخ الامتياز نحو 100 ألف برميل يوميا بحلول أغسطس .

وما زالت هناك سفينة إنتاج وتخزين وتفريغ أخرى عائمة، وهي كاومبو سول، في سنغافورة.

وتخفض أوبك إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا ضمن اتفاق مع روسيا ومنتجين آخرين بدأ في يناير 2017 وجرى تمديده حتى نهاية عام 2018.

وإلى الآن، تلتزم أنجولا بضخ كميات أقل من الحد الأقصى المتفق عليه. وبلغ إنتاجها الشهر الماضي 1.6 مليون برميل يوميا، مما جعل مستوى التزامها بالتخفيضات المتعهد بها، والبالغة 78 ألف برميل يوميا، يصل إلى 194 بالمئة.

وتسبب انخفاض الإنتاج في الحقول الناضجة في تقلص إمدادات أنجولا، لكن الإضافة التي سيحققها مشروع كاومبو قد تعقد جهود الحفاظ على الامتثال للاتفاق.

التعليقات