السعودية تفلت من موجة تراجع بورصات الخليج مع خسارة كبيرة لقطر وصعود مصري

شهدت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأربعاء، هبوطا متأثرة بتراجع البورصات العالمية بعد استقالة مستشار اقتصادي بارز في البيت الأبيض، وهو ما أذكى مخاوف من حرب تجارية، بينما خالفت بورصتا السعودية ومصر الاتجاه النزولي وحققتا مكاسب.

وأطلق رحيل جاري كوهن، الذي يعارض خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على واردات المعادن وكان ينظر إليه كحائط صد ضد القوى الحمائية في إدارة ترامب، موجة مبيعات عالمية في مختلف فئات الأصول، وفقا لرويترز.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.7 %. وهبط سهم فودافون قطر 5.4%، وكان الأسوأ أداء في السوق.

وتراجع السهم منذ أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن خطة لخفض قيمة أسهم رأس المال من خلال خفض القيمة الاسمية للشركة بمقدار النصف إلى خمسة ريالات للسهم.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي بلا تغير يذكر.

لكن مؤشر سوق دبي تراجع 0.7% تحت ضغط خسائر أسهم العقارات وشركات المنتجات الاستهلاكية. وانخفض سهم إعمار العقارية القيادي 1.4%.

وخالف المؤشر الرئيسي للسوق السعودية الاتجاه النزولي ليرتفع 0.2%، مواصلا تعافيه بدعم من تحسن المعنويات جراء استقرار أسعار النفط.

وقفز سهم بوبا العربية للتأمين التعاوني 9.9 %، واحتل المركز الثاني بين الأسهم الأكثر تداولا في السوق.

ويتعافى السهم بعدما سجل في أواخر فبراير شباط أدنى مستوياته منذ 2014.

ومن بين الأسهم الأخرى التي شهدت تحركات كبيرة سهم البنك السعودي الفرنسي الذي ارتفع 1.8 %، وسهم مجموعة صافولا الذي صعد 2.1%.

وخارج منطقة الخليج، واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مكاسبه ليغلق مرتفعا 2.3% عند 16384 نقطة، مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق، بدعم من بصعود أسهم شركات المنتجات الاستهلاكية والقطاع الصناعي.

التعليقات