اتحاد الإمارات للمصارف يناقش أهم المبادرات وآخر التطورات في القطاع المصرفي

ناقش المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين في اتحاد مصارف الإمارات برئاسة معالي عبد العزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات اليوم في اجتماعه الأول بدبي أهم المبادرات والتطورات المستجدة في القطاع المصرفي .

وقال معالي الغرير إن القطاع المصرفي في الإمارات الذي لا يزال الرائد في المنطقة فيما يتعلق بالأصول والقدرة التنافسية حقق أداء جيدا في عام 2017 على الرغم من التحديات الذي واجهت هذا القطاع وسجل ربحية معقولة وحقق استقرارا وسيولة مريحة ونموا جيدا، وفقا لوكالة أنباء الإمارات .

وأضاف : " إنه وبدعم من الرؤساء التنفيذيين للبنوك الأعضاء واللجان الفنية الـ 20 المتعددة التخصصات التابعة لاتحاد المصارف تمكنا من توفير بيئة عمل ناجحة والمحافظة عليها ونحن على ثقة بأن القطاع المصرفي سيستمر ضمن سياق النمو ذاته في عام 2018 ".

وأوضح أن المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين يضطلع بمكانة محورية في اتحاد مصارف الإمارات ويؤدي دورا أساسيا في رسم مسار القطاع المصرفي في دولة الإمارات .

ولفت إلى أن المجلس وبهدف المحافظة على سير العمل في القطاع بطريقة سلسة يقوم باستمرار بمتابعة التطورات المصرفية والمالية والتنظيمية في الدولة وصياغة السياسات والمبادرات لتمكين البنوك من تأدية دورها الرئيسي المتمثل بالمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والرفاهية المجتمعية وذلك من خلال الاستفادة من الفرص المتوفرة في السوق والتغلب على التحديات التي تواجه القطاع .

وقال : " في الوقت الذي قمنا فيه بوضع أولوياتنا لعام 2018 ناقشنا آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في القطاع المصرفي وغيرها من الموضوعات الأخرى كما تطرقنا إلى السبل والوسائل التي تضمن التنفيذ السلس والفعال لضريبة القيمة المضافة من قبل البنوك". 

وشملت فعاليات الاجتماع عرضا قدمه خالد سفري الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات للاستثمار ورئيس لجنة إدارة الثروات التابعة لاتحاد مصارف الإمارات حيث عرض مبادرات مجموعة إدارة الثروات وأولوياتها التي تهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات لصالح القطاع المصرفي والعملاء والاقتصاد الوطني .. كما تحدث أمام المجلس عن متطلبات ترخيص هيئة الأوراق المالية والسلع الرامية إلى تشجيع الاستثمارات وتقديم خدمات الاستشارات المالية.

كما ألقى زبير أحمد رئيس لجنة تقنية المعلومات التابعة لاتحاد مصارف الإمارات الضوء على المبادرات الجديدة التي ستقوم بها اللجنة لتطوير إطار عمل على مستوى القطاع يهدف إلى تقييم الأعمال والقيمة المجتمعية التي يقدمها كبار موردي تكنولوجيا المعلومات في الدولة.

التعليقات