الإمارات.. تعرف على إيرادات الخدمات الحكومية بالدرهم الإلكتروني في 2017

ارتفعت إيرادات الخدمات الحكومية بالدرهم الإلكتروني إلى نحو 11.809 مليار درهم في عام 2017 مقارنة بـ 7.841 مليار درهم في عام 2016 بنمو 51%.

ووصل إجمالي عدد المعاملات المنفذة عبر منظومة الدرهم الإلكتروني إلى  51 مليون و509 آلاف و666 معاملة خلال عام 2017 في حين بلغ عدد الإصالات   22 مليون و625 ألف و472   إيصالا لال 2017 وبلغ إجمالي البطاقات المصدرة لخدمات الدرهم الإلكتروني  3 ملايين و 135 ألفا و518   بطاقة خلال الربع الرابع من عام 2017 مقارنة بـ  2 مليون و413 ألفا و794   بطاقة في الفترة نفسها من عام 2016 محققة زيادة بنسبة 30%.

وأكد سعيد راشد اليتيم وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية في وزارة المالية الحرص على توفير جميع الإحصائيات الخاصة بمنظومة الدرهم الإلكتروني لمتابعة نمو المنظومة وتوفير المعلومات اللازمة للحكومة الاتحادية بما يساعدها على اتخاذ القرارات المناسبة التي تدعم تطوير القطاع المالي الحكومي.

وقال " تتميز منظومة الدرهم الإلكتروني الذي أطلقتها وزارة المالية بتكاملها مع شبكات ووسائل الدفع العالمية حيث تشكل منصة مرنة تنسجم مع تطبيقات الحكومة الإلكترونية وتوفر بطاقات الدرهم الالكتروني إمكانية سداد رسوم الخدمات المقدمة في الجهات الحكومية المرتبطة بالمنظومة وذلك عبر مختلف القنوات التي تشملها تطبيقات المنظومة وفي مقدمتها الهاتف المحمول والمحفظة الرقمية والموقع الإلكتروني وأكشاك الخدمة الإلكترونية الذاتية حيث تم تحصيل رسوم 40 مليون خدمة من خلال نظام الدرهم الالكتروني لسنة 2017 لجميع الجهات الاتحادية والمحلية المرتبطة بالمنظومة ".

ويعمل مركز الاتصال التابع لمنظومة الدرهم الإلكتروني على توفير خدماته للمتعاملين حيث تم التعامل في عام 2017 مع ما يقارب   161 ألفا و 563   مكالمة واستفسارا من جمهور المتعاملين حيث وصلت نسبة المكالمات والاستفسارات التي تم الرد عليها بنجاح إلى أكثر من 90% الأمر الذي يعكس اهتمام الوزارة برضا المتعاملين عن الخدمات الحكومية المقدمة كما يبلغ متوسط سرعة تنفيذ المعاملات من خلال الدفع عبر منظومة الدرهم الالكتروني ما يقارب ثانية واحدة فقط.

وأضاف " ينسجم تطوير منظومة الدرهم الإلكتروني مع استراتيجية الوزارة وأهدافها الرامية إلى تطوير التحول نحو الخدمات الحكومية الذكية وإدارة رسوم الخدمات الحكومية وتطبيق حلول مبتكرة لخدمات الدفع والتحصيل الآلي لرسوم الخدمات الأمر الذي يرفع بدوره من كفاءة وفعالية أنظمة العمل المالية ويرتقي بعملية إدارة التدفقات النقدية للحكومة الاتحادية وفقا لأفضل الممارسات، وتقنيات الدفع الإلكتروني ".

من جانبها قالت هناء الرستماني رئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد لمجموعة بنك أبوظبي الأول " يعد تعاوننا مع وزارة المالية في الدرهم الإلكتروني شراكة استراتيجية تتخطى حدود الخدمات والمنتجات المصرفية التقليدية وذلك من خلال تقديم العديد من الأفكار المبتكرة والوسائل والخبرات للعملاء حيث تمت معالجة أكثر من 22 مليون إيصال خلال عام 2017 متضمنة لأكثر من 47 مليون خدمة وبزيادة بنسبة 14 % عن العام الماضي ".

يشار إلى أن منظومة الدرهم الإلكتروني استطاعت تحقيق نتائج إيجابية وإيرادات مرتفعة منذ تأسيسها في عام 2001، وحتى الآن حيث تجاوزت إيراداتها في عام 2017 حاجز الـ 11 مليار درهم حيث تعتمد العديد من الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية على منظومة الدرهم الإلكتروني كوسيلة للدفع غير النقدي فضلا عن عدد من الجهات الخاصة ومكاتب الطباعة الأمر الذي يؤكد على ثقة المتعاملين بالمنظومة والخدمات الذكية التي توفرها وزارة المالية.

التعليقات