العرب يواجهون أزمة بشأن الموارد المائية ومسئول كويتي يضع "الروشتة"

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس محمد بوشهري اليوم الأحد، أن الدول العربية تواجه تحديات عديدة ومتشعبة بشأن الموارد المائية ، خاصة في ضوء التغيرات المناخية والجفاف الذي تتعرض له معظم تلك الدول.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوشهري نيابة عن وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي خلال احتفالية اليوم العربي للمياه التي عقدت تحت عنوان (الترابط بين الماء والغذاء والطاقة..استدامة للحياة).

وقال: إن من التحديات التي تواجهها الدول العربية أيضا يتمثل في تزايد النمو السكاني والتنمية الاقتصادية المتسارعة، الأمر الذي يدعو للتعاون والتنسيق حول تبني استراتيجيات وحلول تضمن استدامة عجلة النمو والتطور .. مؤكدا أهمية الربط بين الماء والغذاء في إدارة الموارد بما يحقق التنمية المستدامة.

وأوضح أن الكويت تدعم توفير مصادر المياه والمحافظة عليها، ومنها التجارب الناجحة في ترشيد المياه والمحافظة على الموارد المائية والتي جاءت بنتائج إيجابية حدت من هدر واستنزاف الطاقة المائية بكافة مصادرها.

وأشار إلى أنها حققت طفرة في إنتاج المياه العذبة بلغت أعلى قدرة إنتاجية لها خلال العام الماضي بواقع 628 مليون جالون يوميا بينما بلغ أعلى استهلاك يومي 479 مليون جالون.

وأكد سعي الوزارة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع وفق أسس علمية واقتصادية واضحة؛ حيث استطاعت رفع إنتاج المياه السنوي من 5ر1 مليار جالون في عام 1969 إلى 151 مليار جالون في عام 2017 لمواكبة التوسع العمراني والزيادة السكانية.

وأشار إلى أن الكويت احتلت المركز الأول عربيا من حيث جودة مياه الشرب ، وفق التصنيف الأخير لمنظمة الصحة العالمية ، بناء على التزامها بمعايير منظمة الصحة العالمية الخاصة بجودة في درجة أمان ونظافة مياه الشرب، وهو ما يدل على الجهود الحثيثة المتواصلة التي يبذلها المهندسون والفنيون العاملون في محطات تقطير المياه والمختبرات الكيماوية للحفاظ على جودة المياه من خلال الفحوصات الدقيقة والمستمرة.

التعليقات