خلال المؤتمر العربي لإدارة الأراضي.. الإمارات الأولى في سرعة التسجيل العقاري

اختتمت اليوم جلسات المؤتمر العربي الأول لإدارة الأراضي والعقارات، الذي استضافته دبي واستمر 3 أيام في فندق "سانت ريجيس – الحبتور سيتي"، تحت شعار "نحو تطوير عمراني مستدام".

حضر المؤتمر - الذي نظمته أراضي دبي بالشراكة مع البنك الدولي، والشبكة العالمية لأدوات الأراضي وموئل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للمساحة - أكثر من 300 مشارك يمثلون هيئات إقليمية ودولية عديدة، وفقا لوكالة أنباءالإمارات.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "إن المؤتمر عمل على التوصل إلى حلول ناجحة لمختلف التحديات التي يواجهها قطاع الأراضي في الوطن العربي، وهو الأمر الذي اتضح بجلاء من خلال قائمة التوصيات التي خرج بها المؤتمر، والتي سيعود نفعها على مختلف الفعاليات والأنشطة الافتصادية وعلى جميع شرائح المجتمع".

من جانبه، أعرب سالم الموسى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "فالكن سيتي أوف وندورز" - الجهة الراعية للمؤتمر- عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الرائد، الذي يأتي تنظيمه في وقت مناسب واستراتيجي، ويتناول الاتجاهات والقضايا والسياسات والقوانين الحالية ضمن القطاع العقاري.

وتناولت فعاليات المؤتمر عددا من الموضوعات، منها أهمية وأثر النزاعات المتعلقة بالأراضي، ومعالجة مسألة الإسكان والأراضي وحقوق الملكية في المنطقة العربية، لمنع نشوب الصراعات والتخفيف من حدتها وحلها ومعالجة حقوق الأراضي للاجئين والنازحين داخليا وتخفيف حياة اللاجئين في المنطقة العربية.

وتخلل المؤتمر، عقد جلسات حول حقوق الأراضي للنساء والرعاة في الدول العربية وإدارة الأراضي وسياسة الإسكان، وحماية حقوق الأراضي والممتلكات للنازحين واللاجئين والتعليم، والبحث وتنمية القدرات بشأن سياسات الأراضي وإدارتها وتنظيمها.

وعلى هامش اليوم الأخير من المؤتمر، تم تنظيم جلسات الطاولة المستديرة مع عدد من الخبراء المتخصصين والفنيين، استعرض خلالها مناقشة مواضيع مختلفة كان أبرزها مؤشرات الأراضي في أهداف التنمية المستدامة، وتطبيقها في المنطقة العربية، وإدارة المعلومات الجغرافية للاستثمارات العقارية المستدامة والاستثمارات في الدول العربية ودور المجتمعات المحلية الريفية في الحوكمة المسؤولة للأراضي والأراضي والصراعات في الدول العربية، ودور التوجيهات الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي" VGTT"، وأدوات الأراضي الحساسة للنزاع في منع نشوب الصراعات، وبناء السلام وإعادة الإعمار ومبادرات تنمية القدرات في الدعم من أجل الحوكمة الرشيدة للأراضي واللياقة لأغراض إدارة الأراضي، والمرأة ووسائل التواصل الاجتماعي وحصولهن على الأرض.

واختتمت أعمال المؤتمر بتكريم دولة الإمارات، لحصولها على المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية في سرعة تسجيل العقاري والمرتبة العاشرة على مستوى العالم، حول تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018 عن فئة التسجيل العقاري والصادر عن البنك الدولي.

كما تم تكريم المملكة الأردنية الهاشمية لتطوير أعمالها خلال السنة الماضية، حيث ارتقع ترتيبها من 96 عالميا لتصل إلى المرتبة 72، حسب تقييم ممارسة أنشطة الاعمال – عن فئة التسجيل العقاري الصادر عن البنك الدولي.

وعلى هامش المؤتمر، أهدى نيكولاس نيغوروليس بييرو رئيس المنظمة العالمية للتسجيل العقاري "ايبرا – سيندر" سلطان بطي بن مجرن، تقريرا عن مؤتمر "سيندر"، والذي حظيت إمارة دبي بإستضافة دورته العشرين في العام 2016، واشتمل التقرير على كافة البيانات والمعلومات والتوصيات الخاصة، التي تم إطلاقها خلال المؤتمر الذي سجل حضوراً عالمياً غير مسبوق.

وأعلن وفد مملكة البحرين الشقيقة، خلال المؤتمر عن إطلاق مؤسسة التنظيم العقاري، حيث نوه ناجي سبت مدير عام المساحة وعضو مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري في البحرين عن تدشين عمل المؤسسة غدا، معربا عن اعتزازه بهذه الخطوة التي تسهم في جعل المملكة إحدى الوجهات الاستثمارية في المنطقة بما يدعم رؤية قيادة البلاد وحكومتها.

التعليقات