واردات آسيا من نفط إيران تزيد 3.3% في يناير لأعلى مستوى في 3 أشهر

أظهرت بيانات تتبع السفن وأرقام حكومية ارتفاع واردات كبار المشترين في آسيا من الخام الإيراني 3.3 بالمئة على أساس سنوي في يناير إلى أعلى مستوى في 3 أشهر، حيث بدد ارتفاع كبير في مشتريات الصين، أكبر مشتر، إثر هبوط واردات 3 دول أخرى.

واستوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية الشهر الماضي 1.70 مليون برميل يوميا من إيران، وهو أكبر حجم واردات منذ أكتوبر  وفقا لما أظهرته البيانات. ويزيد هذا قليلا على متوسط 2017 البالغ 1.67 مليون برميل يوميا، وفقا لرويترز.

تسعى إيران جاهدة من أجل الحفاظ على الزبائن في آسيا في مواجهة احتمال تجدد العقوبات الأمريكية بشأن برنامجها النووي على أمل أن تزيد التنازلات جاذبية خامها مقارنة مع إمدادات الشرق الأوسط الأخرى.

وقفزت واردات الصين من الخام الإيراني في يناير  85.9 بالمئة مقارنة مع مستوياتها قبل عام إلى 748 ألفا و715 برميلا يوميا، وهو أكبر مستوى منذ سبتمبر الماضي ويأتي بعد تراجع سنوي لثلاثة أشهر متتالية. وارتفع إجمالي واردات البلاد من الخام نحو الخُمس في يناير .

وتراجعت واردات الهند من إيران 10.7 بالمئة إلى 495 ألفا و200 برميل يوميا في يناير بحسب البيانات.

وعرضت إيران زيادة خصم الشحن على مبيعاتها النفطية إلى الهند مقابل موافقة نيودلهي على زيادة وارداتها حيث تحرص طهران على اقتطاع جزء من الحصة السوقية لمنتجين آخرين مثل السعودية والعراق.

وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في منتصف فبراير إن شركات التكرير الهندية الحكومية والخاصة ستشتري نحو 500 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في 2018-2019.

ومنح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير  مهلة أخيرة للاتفاق النووي الإيراني الذي جرى التوصل إليه في 2015 لكنه حذر الحلفاء الأوروبيين والكونجرس من أن عليهم العمل معه من أجل إصلاح ”أوجه القصور الكارثية“ في الاتفاق أو مواجهة انسحاب الولايات المتحدة منه.

وانخفضت واردات اليابان 2.9 بالمئة على أساس سنوي إلى 203 آلاف و259 برميلا يوميا حسبما أظهرته البيانات الشهرية لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة يوم الأربعاء.  

التعليقات