الاتحاد الأوروبي رافضًا مرحلة انتقالية مفتوحة بعد بريكست: "غير ممكن"

اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي في بروكسل أن الحديث عن مرحلة انتقالية مفتوحة بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي هو امر "غير ممكن".

وقال بارنييه اثر اجتماع مع وزراء يمثلون الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي "عرضنا منطقيا ان تنتهي (المرحلة الانتقالية) في 31 ديسمبر 2020"، علما بان خروج المملكة المتحدة مقرر نهاية مارس 2019، مضيفا "يبدو ان المملكة المتحدة تأمل بابقاء هذه المرحلة مفتوحة لكنه امر غير ممكن" بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وعرض بارنييه الثلاثاء مع الدول الـ27 التي يتفاوض باسمها مع لندن، ما آلت اليه المفاوضات اضافة الى نص سيصدره الاربعاء يشكل اول مسودة قانونية ل"اتفاق خروج" المملكة المتحدة.

وسيتضمن هذا النص مضمون الاتفاق الذي تم التوصل اليه في ديسمبر بين الجانبين في شان ثلاثة عناوين رئيسية: مصير المواطنين الاوروبيين المقيمين في بريطانيا والتسوية المالية لخروج لندن ومستقبل الحدود الايرلندية.

وسينظم ايضا المرحلة الانتقالية لما بعد بريكست والتي تأمل بها لندن لتجنب تداعيات خروج قاس في انتظار التوصل الى اتفاقات تجارية بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا.

وأضاف المفاوض الأوروبي "من الواضح ان المرحلة الانتقالية يجب ان تكون قصيرة، لقد اقترحنا 21 شهرا لنركز" على موازنة الاتحاد الاوروبي التي تبقى سارية حتى نهاية 2020.

وتابع "نسمع (من الجانب البريطاني) اقتراحات مفادها انه يمكننا عدم وضع تاريخ" محدد للمرحلة الانتقالية بحيث تظل مفتوحة للاتفاقات المقبلة، قبل ان يرفض هذه الفرضية.

التعليقات