اتفاقية بالأحرف الأولى بين "قناة السويس" و"موانئ دبي" لبدء المرحلة الأولى من "السخنة العالمية" | صور

وقع الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس، وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبى العالمية صباح اليوم الثلاثاء، اتفاقية بالأحرف الأولى للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منطقة السخنة العالمية لمساحة 30 كيلومتر مربع.

وتأتي الاتفاقية في إطار توجيهات القيادة السياسية للبلدين، بضرورة تعزيز الاستثمار وتحقيق التنمية وزيادة فرص العمل وتحسين مناخ الاستثمار، والإسراع في تنمية وتطوير منطقة صناعية وسكنية ولوجستية متكاملة بالعين السخنة وتدشين المرحلة الأولى من هذا المشروع.

وبحسب مميش فإن الشراكة القائمة بين الجانبين تعكس مدى عمق العلاقات والروابط التاريخية والاستراتيجية القائمة والمستمرة بين البلدين الشقيقين، حيث يولي الجانب المصري اهتماماً كبيراً بوضع كافة إمكانياته وقدراته في سبيل إنجاح هذا المشروع، لما يحققه من فائدة للأجيال القادمة في إطار التكامل والتعاون بين المشروع والمنطقة الحرة بجبل علي، وكذا التنسيق مع الجهات المعنية وذات الصلة بالدولة المصرية.

وأعلن الفريق مميش إنه مستهدف التوقيع بين الطرفين مع بعض الشركات الراغبة في إقامة مشروعاتها بمنطقة العين السخنة العالمية (المرحلة الأولى أ) وذلك في غضون الشهر المقبل.

وأشار إلى الصناعات المستهدفة بهذه المنطقة والتي تضم الصناعات الطبية، والاتصالات ، ومواد البناء ، والخدمات اللوجستية، والصناعات النسيجية، والسيارات والصناعات الغذائية، والطاقة، والبتروكيماويات.

من جانبه قال سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية إن المجموعة تستهدف الإسراع بتنفيذ هذا المشروع الواعد بالشراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يخلقه من فرص للتنمية المستدامة لزيادة حجم الاستثمار الأجنبي والمصري.

وأضاف بن سليم : "نحن في دبى وموانئ دبى العالمية نؤمن بصفة خاصة أن مثل هذه المشروعات هي التي تقود النمو الاقتصادي بالدول فعلى سبيل المثال المنطقة الحرة "بجبل على"  تساهم بأكثر من 20% من الاقتصاد القومي بدبى ونحن نستهدف أن تصبح منطقة السخنة منطقة عالمية مماثلة، تساهم في نمو الاقتصاد القومي المصري  بنفس النسبة، وأن هذا النمو سيحقق نمواً اقتصادياً للأجيال القادمة في جمهورية مصر العربية" .

وأكد سلطلن بن سليم على أن القطاعات المستهدفة بالمشروع تتضمن الصناعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر واللوجستيات وخدمات المرافق والصناعات الطبية والإلكترونية.

يأتي هذا التوقيع في إطار تنفيذ إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين خلال منتدى الشباب بشرم الشيخ في نوفمبر2017 الماضى، بشأن تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية لتنفيذ المشروع، تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة، لإقامة منطقة تنمية متكاملة رائدة ومستدامة تتضمن مساحة  75 كيلومترًا مربعًا، للمنطقة الصناعية واللوجستية، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعاً تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة، وتستهدف الشراكة أيضاً تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومتراً مربعاً، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.

وقد تم بلورة التعاون في شكل شركة تنمية رئيسية طبقاً لقانون المناطق الاقتصادية وتحت مظلة قانون الاستثمار الجديد وهو مايحقق الصالح العام، وإمتلاك الجانب المصري حصة في الشركة وكذا تشغيل العمالة المصرية وتعزيز نظم الإدارة الحديثة وتحسين مناخ الاستثمار.

التعليقات