كهرباء دبي والبنك الدولي ينظمان ندوة "أسواق الطاقة الشمسية المركزة وقيمتها وسبل تمويلها"

انطلقت اليوم ندوة "أسواق الطاقة الشمسية المركزة و قيمتها وسبل تمويلها" التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي ضمن برنامج المعرفة والابتكار في مجال الطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للبنك وتستمر 3 أيام.

تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على نجاح تجربة دبي في دمج الطاقة الشمسية المركزة في شبكة الكهرباء فضلا عن تبادل الخبرات وأفضل الممارسات حول تقنيات وسبل تمويل الطاقة الشمسية المركزة ومساهمتها في تحويل شبكات الطاقة إلى شبكات صديقة للبيئة إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

افتتح فعاليات الندوة سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بحضور سعادة أحمد بطي المحيربي أمين العام المجلس الأعلى للطاقة في دبي وإريك فيرنستروم مدير قطاع ممارسات الطاقة في البنك الدولي والنواب التنفيذيين ونواب الرئيس في الهيئة وعدد من مسؤولي البنك الدولي والخبراء والمختصين وممثلي المؤسسات الخدماتية والمطورين والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

تضم قائمة المتحدثين نحو 40 خبيرا من مؤسسات عالمية تشمل هيئة كهرباء ومياه دبي والبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة " أيرينا" ووكالة الطاقة الدولية وعدد من شركات الطاقة العالمية.

وأعرب الطاير عن سعادته بالمشاركة في استضافة وتنظيم هذه الندوة لتبادل المعارف والخبرات والدروس المستفادة على مدى السنوات الماضية والتي أسهمت في تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات كمركز عالمي رائد للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة التي أدركت مبكرا أهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة على الرغم من امتلاك دولة الإمارات أحد أكبر احتياطيات النفط في العالم.

وأشار إلى أن التحديات الرئيسة التي تواجه تنفيذ استراتيجيات الطاقة النظيفة تتمثل في التمويل والأسعار وكفاءة مصادر الطاقة المتجددة وطبيعتها غير الثابتة والأطر التنظيمية والتشريعية ومشاركة القطاع الخاص وبناء القدرات موضحا أن دبي تتعامل مع هذه التحديات من خلال استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 75% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2050 وتتضمن خمسة مسارات رئيسة البنية التحتية والبنية التشريعية والتمويل وبناء القدرات والكفاءات وتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة.

و أضاف : " يتطلب تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية قدرة إنتاجية تصل إلى 42,000 ميجاوات من الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050 نعمل على تحقيقها من خلال مشروعات كبرى للطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية " .

وقال : "في دبي لدينا رؤية شاملة لقطاع الطاقة أسهمت في تحقيق دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي المرتبة الأولى عالميا في الحصول على الكهرباء حسب تقرير ممارسة الأعمال 2018 الصادر عن البنك الدولي.. كما حققت الهيئة أقل معدل انقطاع للكهرباء لكل مشترك سنويا على مستوى العالم بمتوسط 2.68 دقيقة خلال 2017.. ونوه إلى عدد من انجازات الهيئة التي حققتها ورؤيتها للمستقبل.

من جهته قال إريك فيرنستروم مدير قطاع الممارسات العالمية للطاقة والصناعات الاستخراجية في البنك الدولي إن الندوة تركز على أسواق الطاقة الشمسية المركزة وقيمتها وسبل تمويلها إضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى واستعراض آخر التطورات.

والتقى الطاير على هامش فعاليات الندوة مع وفد رفيع من البنك الدولي ضم كلا من إريك فيرنستروم وجوناثان سينتون رئيس برنامج المعرفة والابتكار في مجال الطاقة الشمسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحضور سعادة أحمد بطي المحيربي والنواب التنفيذيين للرئيس في هيئة كهرباء ومياه دبي.

تناول الاجتماع تجربة هيئة كهرباء ومياه دبي في الحصول على أفضل الأسعار العالمية في مشروعات الطاقة الشمسية ومبادرة "شمس دبي" التي أطلقتها الهيئة لتشجيع أصحاب المباني والمنازل على تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية وربطها بشبكة الهيئة ومبادراتها لتعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة وتأسيسها لشركة "الاتحاد لخدمات الطاقة" " اتحاد إسكو" لتعزيز الفرص الاستثمارية في سوق إعادة تأهيل المباني في دبي

التعليقات