تراجع الأسهم الأوروبية متأثرة بهبوط أسهم النفط

تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الخميس ،متأثرة بانخفاض أسهم شركات النفط ،وبعض نتائج الأعمال المخيبة للتوقعات ،لكن سهم شركة "أكزو نوبل" الهولندية للدهانات خالف اتجاه السوق وصعد بعد رفض الشركة عرض استحواذ قدمته منافستها الأمريكية "بي.بي.جي" مقابل 22 مليار دولار.

وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر "ستوكس" 600 الأوروبي 0.3 بالمائة ،وكانت أسهم قطاع الطاقة الأكثر انخفاضا بعد أن هوت أسعار النفط الخام في الجلسة السابقة لأدنى مستوياتها منذ بداية العام الحالي.

وقفز سهم "أكزو نوبل" 14 بالمائة ،ليكون في صدارة الأسهم الرابحة على المؤشر الأوروبي.

وقالت الشركة التي تتخذ من أمستردام مقرا لها إن عرض شركة "بي.بي.جي" أقل من قيمة الشركة ،مضيفة أنها تدرس بدلا من ذلك طرح أسهم وحدة الكيماويات المتميزة التابعة لها في السوق أو بيعها.

وكان الخاسر الأكبر على المؤشر الأوروبي هو سهم "دومينوز بيتزا" الذي هوى 11 بالمائة بعد نتائج مخيبة للتوقعات،وأعقبه سهم "موريسونز" رابع أكبر سلسلة متاجر تجزئة في بريطانيا التي أعلنت توقعات حذرة، وسهم "كارفور" الفرنسية لمبيعات التجزئة التي أعلنت أرباح تشغيل أقل من المتوقع.

وانخفض مؤشر "فايننشال تايمز" البريطاني 0.3 بالمائة و"كاك 40" الفرنسي 0.1 بالمائة و"داكس" الألماني 0.4 بالمائة عند الفتح.

التعليقات