الإمارات.. التوزيعات المقترحة للشركات ترتفع الى 31.7 مليار درهم

زادت قيمة التوزيعات التي اقترحتها مجالس إدارات 45 شركة مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين الى نحو 31.7 مليار درهم حتى تاريخ 25 فبراير الجاري،علما بأن جزءا من هذه التوزيعات جرى اقرارها فعلا من قبل الجمعيات العمومية خلال بعض الإجتماعات التي عقدتها بدءا من الإسبوع الجاري .

وبلغ معدل متوسط العائد السنوي على الإستثمار لاجمالي الشركات التي اعلنت عن مقتراحاتها بالتوزيعات النقدية 5.71%، وتصدر قطاع مواد البناء المركز الأول بعائد نسبته 7.4%، تلاه قطاع التأمين بنسبة 7%، ثم قطاع النقل واللوجستيك بنسبة 6.7%، في حين وصل نسبة العائد على الإستثمار في قطاع العقارات 6.52%، و5.81% لقطاع الاتصالات و5.4% ،لقطاع الاستثمار والتمويل، ونحو 5.33 لقطاع البنوك .

وتوقع خبراء في الأسواق المالية أن يتم اعادة تدوير نسبة من الأرباح التي ستوزعها الشركات على المساهمين الى الأسواق المالية مجددا خاصة في ظل بلوغ الأسعار مستويات مغرية للشراء لتحقيق المزيد من المكاسب .

وواصل قطاع البنوك تصدر المركز الأول من حيث قيمة التوزيعات المقترحة والتي بلغت 17.8 مليار درهم تشكل ما نسبته 56.1% من اجمالي قيمة التوزيعات التي أُعلن عنها حتى الأن .

وبلغ عدد البنوك المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية التي اقترحت توزيع ارباح على مساهميها 8 بنوك حتى تاريخ 25 فبراير الجاري وبقيمة وصلت الى نحو 11.8 مليار درهم وذلك من اجمالي 12 بنكا مدرجا .

وفي سوق دبي المالي فقد اعلنت 4 بنوك من اجمالي بنوك بنوك مدرجة عن اقتراحها توزيع ارباح بقيمة 6 مليارات درهم في فترة الرصد ذاتها .

ووصلت قيمة توزيعات قطاع الاتصالات 8.54 مليار درهم فيما بلغت قيمة توزيعات قطاع العقار 2.55 مليار درهم ونحو 1.03 مليار درهم لقطاع التمويل والإستثمار و 542 مليون درهم لقطاع النقل واللوجسيتك و 418 مليون درهم لقطاع التأمين و311 مليون درهم لقطاع مواد البناء .

يشار الى أن قيمة التوزيعات النقدية واسهم المنحة ل 79 شركات مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين بلغت نحو 32.5 مليار درهم عن العام 2016 بحسب الإحصاءات الصادرة عن هيئة الأوراق المالية.

التعليقات