بعد خسارة فرنسا لـ 25 ألف مزرعة سنويا.. هتاف جماعى ضد ماكرون فى معرض زراعى

واجه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، صيحات استهجان وتصفيقا حارا السبت 24 فبراير 2018 في معرض الزراعة، وهو تجمع المزارعين السنوي الكبير في باريس، ما يعكس التوتر في قطاع الزراعة، حسب ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وهتف مزارعون صغار في السن بصيحات تنديد، مرتدين قمصانا كتب عليها "انتبهوا، مزارعون غاضبون".

وفي وقت سابق، كان قد استقبل مزارعون متنكرون الرئيس الفرنسي بالتدافع والتصفيق، في زيارته الأولى منذ وصوله إلى الحكم.

وتأتي زيارته بعد تظاهرات نفذها مزارعون في جميع أنحاء البلاد ضد مشروع اتفاق تبادل تجاري حر بين الاتحاد الأوروبي والسوق المشتركة لمجموعة دول أمريكا الجنوبية "ميركوسور"، التي تضم البرازيل والأرجنتين وباراجواي وأوروجواي.

وذهب الرئيس للقاء مئات المعترضين ومزارعي الحبوب، الذين احتجوا على وقف استخدام مادة الجليفوسات المتواجدة في مبيدات الأعشاب الأكثر استخداما في العالم، ومشروع الاتفاق.

وقال ماكرون بهدوء: "أوبخكم لأنني لا أحبّ أن تعترضوا في الخفاء، وها أنا أتيت لرؤيتكم ولكي نتفاهم"، مشيرا إلى أنه لن يترك أي أمر "من دون حل".

وأكد أن "الزراعة الفرنسية هي أرض الفرص، هناك أشياء كثيرة يمكن القيام بها".

ويخشى مربو المواشي الفرنسيون، خصوصا استيراد 70 ألف طن من لحم البقر من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا سنويا مع رسوم جمركية منخفضة.

وقالت رئيسة "الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين" كريستيان لامبير الجمعة: أن فرنسا تواجه خطر "خسارة 20 إلى 25 ألف مزرعة" في حال وقعت أوروبا على الاتفاقات.

وفي عام 2016، حقق نحو 40% من أصحاب المزارع الفرنسيين دخلا شهريا سلبيا أو لا يتعدى 360 يورو، بحسب الاحصاءات الرسمية الأخيرة.

وتضم النسخة الـ 55 من معرض المنتوجات الغذائية الفرنسية هذا العام نحو أربعة آلاف رأس ماشية من كل أنحاء فرنسا.

التعليقات