53.4 % تراجع تجارة أبوظبي من التبغ بعد تطبيق "الانتقائية"

شهدت تجارة إمارة أبوظبي من التبغ الخام والمواد المصنعة منه تراجعا بنسبة 53.4% خلال خلال الربع الأخير من العام 217 مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2016 .

ولم يُسجل مركز أبوظبي للإحصاء الذي يرصد حركة التجارة في الإمارة أي نشاط لتجارة إعادة التصدير والصادرات نهائيا لهذا النوع من السلع في شهر ديسمبر الماضي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وجاء التراجع الكبير في تجارة الإمارة من التبغ والمواد المصنعة منه في أعقاب بدء تطبيق الضريبة الإنتقائية مطلع شهر اكتوبر الماضي والتي جرى بموجبها فرض الضريبة على التبغ بنسبة 100% بالإضافة إلى بعض المنتجات الأخرى الضارة بالصحة العامة وبنسبة تراوحت بين 50% إلى 100% ومنها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وتظهر القراءة الخاصة بالأرقام التي أصدرها مركز الإحصاء أن قيمة تجارة الإمارة في الفترة من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر الماضيين بلغت 94 مليون درهم مقارنة مع 202 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام 2016 .

واستحوذت تجارة اعادة التصدير في فترة الرصد على 93 مليون درهم اي ما نسبته 99%من اجمالي تجارة أبوظبي من التبغ ومشتقاته خلال الشهور الثلاثة الاخير من العام الماضي في حين سُجلت بقية المبلغ التي لا تتجاوز قيمتها مليون درهم لتجارة الواردات فيما لم يكن هناك أي مبلغ يذكر لبند الصادرات لهذا النوع من المنتجات.

وبحسب احصاءات المركز ذاتها فإن واردات وصادرات إمارة أبوظبي من التبغ الخام والمواد المصنعه وصلت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين الى مستوى الصفر تقريبا وسط اقتصار النشاط على تجارة إعادة التصدير التي انخفضت بدورها اكثر من النصف مقارنة مع المسجل في الفترة ذاتها من عام 2016 .

التعليقات