32.302 مليون برميل نفط إنتاج "أوبك"خلال يناير

وصل معدل إنتاج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" 32.302 مليون برميل في يناير الماضي وبلغت نسبة المكاسب التي حققها 7.7% خلال الشهر ذاته مرتفعا إلى 66.85 دولار.

وأظهر المسح الذي تجريه وكالة أنباء الإمارات "وام" أن مكاسب سلة نفوط "اوبك" بلغت 27.5% في الفترة من يناير 2018 مقارنة مع نفس الشهر من عام 2016 الذي سجل فيه سجل البرميل 52.4 دولار.

وجاءت المكاسب المسجلة في سعر سلة نفوط المنظمة مدعومة بتمديد اتفاقية خفض الإنتاج المبرمة بين "اوبك" وعدد من كبار المنتجين المستقلين في اكتوبر الماضي وتم بموجبها سريان العمل بهذه الاتفاقية حتى نهاية العام 2016 .

وتستهدف الإتفاقية ضبط التوزان في سوق النفط العالمي والذي شهد تحسنا منذ اكثر من عام بعد الانخفاض الي شهدته سعر هذه السلعة الاستراتيجة نتيجة عدة عوامل ومنها تباطؤ الاقتصاد العالمي في فترة سابقة وهو ما أثر حجم الطلب على النفط وسط فائض المعروض منه.

و تفصيلا فقد اظهرت اخرالإحصاءات التي اصدرتها منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" أن معدل الانتاج للدول الاعضاء خلال يناير الماضي انخفض بمقدار 78 الف برميل مقارنة مع نفس الشهر من العام 2017 والذي بلغ 32.38 مليون برميل.

وبرغم حالة التذبذب التي يشهدها سوق النفط العالمي منذ بداية العام الجاري الا أن سعر برميل النفط لا يزال عند مستويات جيدة بحسب رأي العديد من الخبراء في القطاع الذين توقعوا تواصل التحسن خلال الشهور القادمة بدعم من اتفاقية خفض الانتاج التي ابرمتها "اوبك" مع اعضاء مستقلين نهاية العام الماضي.

يشار إلى أن إجمالي إنتاج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" 933 مليون برميل خلال العام 2017 بانخفاض قدره 7 ملايين برميل مقارنة مع حجم الإنتاج في العام الذي سبق.وبلغ حجم التخفيض في الفترة من اكتوبر وحتى ديسمبر الماضيين نحو 274 الف برميل وصفت بانها جاءت نتيجة التزام جميع الأعضاء بإتفاقية خفض الإنتاج .

التعليقات