أداء متباين لبورصات الشرق الأوسط وارتفاع فى أبوظبي ومصر

 سجلت بورصات منطقة الشرق الأوسط اداء متباينا اليوم الأحد، حيث هبطت بورصة دبي، متأثرة بهبوط أسعار العقارات، وتأثرت السيولة سلبا جراء نتائج أعمال الربع الأخير من العام الماضي التي أعلنت خلال الأسبوعين الأخيرين وجاءت معظمها متواضعة.

وهبط مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة مع نزول سهم إعمار العقارية القيادي 2.6 بالمئة وشعاع كابيتال 7.2 بالمئة.

وكان سهم شركة أرامكس لنقل الطرود من بين النقاط المضيئة في السوق، إذ صعد 2.2 بالمئة إلى 4.75 درهم.

ويرتفع السهم منذ أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن نتائج أعمال قوية في الربع الأخير من العام الماضي، وأكد السهم يوم الاحد اختراقه لمستوى مقاومة عند ذروة يناير كانون الثاني البالغة 4.55 درهم.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 بالمئة في الوقت الذي قفز فيه سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 4.7 بالمئة، ويسجل السهم أداء قويا منذ إعلان الشركة قبل أسبوع تحولها لتحقيق أرباح سنوية.

وفي خطوة قد تجذب أموالا جديدة إلى أسواق الأسهم بالإمارات العربية المتحدة في الأمد الطويل، دشنت بورصة ناسداك دبي عقودا آجلة يوم الأحد تغطي المؤشرين الرئيسيين لسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتراجع المؤشر السعودي 0.03 بالمئة متأثرا بعوامل، منها ضعف أداء أسهم قطاع التأمين، بعدما سجلت بعض شركات التأمين انخفاضا في أرباح الربع الأخير من العام الماضي.

وهوى سهم بروج للتأمين التعاوني 8.5 بالمئة، بعدما أعلنت الشركة عن هبوط صافي ربح الربع الرابع 62 بالمئة.

وارتفعت البورصة القطرية 0.6 بالمئة، وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين من المؤسسات القطرية اشتروا أسهما أكثر مما باعوا بنسبة ثلاثة إلى واحد تقريبا، مما عوض تعاملات المستثمرين الأجانب التي فاقت مبيعاتهم المشتريات.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.5 بالمئة، بعدما أعلن البنك المركزي خفض أسعار الفائدة نقطة مئوية بما تجاوز متوسط التوقعات.

وكان ستة من بين 10 خبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا هذا الخفض، لكن اثنين توقعا خفضا بواقع نصف نقطة مئوية فقط في حين توقع اثنان عدم الخفض.

وقادت الشركات العقارية المؤشر للصعود لأن أنشطتها قد تستفيد مباشرة من خفض أسعار الفائدة، وصعد سهم سوديك 5.2 بالمئة.

وقالت أرقام كابيتال إن تراجع التضخم فتح المجال أمام مصر لخفض الفائدة نقطة مئوية أخرى في مارس آذار ونقطتين مئويتين في أغسطس آب.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الاحد:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.03 بالمئة إلى 7508 نقاط.

دبي.. هبط المؤشر 1.2 بالمئة إلى 3292 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 4582 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 9079 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 15046 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 6721 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.5 بالمئة إلى 1333 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.04 بالمئة إلى 5014 نقطة

التعليقات