أوزبكستان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر

بحث وفد من الشركة الأوزبكية (أوزيلت سانات) خلال زيارته القاهرة التي انتهت أمس مع أحمد عنتر وكيل أول وزارة لتجارة والصناعة المصرى، سبل تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد بين البلدين، فضلا عن تحديد الخطوات التي تتخذ لزيادة التبادل التجاري وإقامة مشروعات مشتركة، حسبما قال آيبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة.

وقالت عثمانوف - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد - أن كلا الجانبين ناقشا منح معاملة تفضيلية وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار في كل من مصر وأوزبكستان.

وأوضح أن عنتر أكد اهتمامه بدعم التعاون مع أوزبكستان في مجالات السيارات والنسيج والمنتجات الكهربائية وأن الوزارة سوف تستمر في تقديم المساعدة العملية للشركاء الأوزبك في تطوير التعاون وفتح اتصال مع نظرائهم المصريين.

وأفاد بأن الوفد الأوزبكي أجرى مباحثات ناجحة مع غرفة القاهرة للتجارة وجمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة صناع المنتجات الهندسية وأن ممثلي الشركة الأوزبكية (أوزيلت سانات) وقعوا برتوكولا للتعاون مع غرفة القاهرة للتجارة ومذكرة تفاهم مع جمعية رجال الأعمال المصريين.

وأكد أن هذه الاتفاقيات تستهدف تعزيز التبادل التجاري وتبادل الوفود والمشاركة في منتديات الأعمال في مصر وأوزبكستان، إضافة إلى توفير المعلومات عن الشركات المتاحة وصناع وموزعي المنتجات الكهربائية.

وأوضح أن سفارة أوزبكستان بالقاهرة نظمت لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم الأوزبك حيث تم الاتفاق على اتخاذ خطوات لتعاون عملي بين الجانبين وخلق الظروف لإنتاج مشترك، مشيرا إلى التوصل للترتيبات لتوريد الأجهزة المنزلية لمصانع (ارتيل) إلى عدد من الشركات المصرية وموزعي المنتجات الكهربائية.

التعليقات