الإمارات تستضيف الاجتماع الثاني لمبادرة تمويل رائدات الأعمال بالشراكة مع البنك الدولي

استضافت دولة الإمارات الاجتماع الثاني لمجلس أمناء مبادرة " تمويل رائدات الأعمال" على هامش أعمال القمة الحكومية السادسة التي استضافتها دبي مؤخرا بحضور ومشاركة واسعة من مجموعة الدول المؤسسة والبنك الدولي وعدد كبير من المختصين.

ناقش الاجتماع - الذي نظمته وزارة الخارجية و التعاون الدولي بالتعاون مع البنك الدولي - مجموعة من القضايا الأساسية حول الوضع الحالي للمبادرة المعنية بدعم و تمكين النساء والإجراءات التنظيمية للموافقة على طلبات التمويل المقدمة من شركاء التنفيذ والخطوات المستقبلية لدعم تنفيذ المبادرة وتعزيز فرص انتشارها في عديد من الدول النامية، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

ورحبت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي بانعقاد "الاجتماع الثاني لمبادرة تمويل رائدات الأعمال" في دولة الإمارات وتمنت أن يحقق كامل أهدافه.

وأكدت التزام دولة الإمارت الاستراتيجي والمستمر بدعم التمكين الاقتصادي للنساء باعتباره عاملاً أساسياً في نجاح الاقتصاد في الدول خاصة و أن مجال تمكين النساء والفتيات يعد أحد أهم مجالات التركيز العالمية الثلاثة لسياسة المساعدات الخارجية الإماراتية للفترة 2017-2021.

تضمنت أجندة الاجتماع خلال اليوم الأول مجموعة من العروض التقديمية من الأعضاء حول الوضع الحالي لمبادرة تمويل رائدات الاعمال والقواعد والإجراءات للموافقة على طلبات التمويل المقدمة من المؤسسات التمويلية الدولية. 

وشهدت فعاليات اليوم الأول أيضا لقاء معالي ريم الهاشمي مع رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم وحضور فعالية " نهضة رائدات الأعمال عالمياً " التي تناولت التحديات والفرص المتاحة لتمكين رائدات الأعمال عالمياً.

وتضمنت أجندة "اليوم الثاني للاجتماع" جلسات مغلقة حول مناقشة و اتخاذ قرارات بشأن تخصيص التمويل للطلبات المقدمة وطلب تقديم مقترحات مشروعات جديدة ومتابعة جدول أعمال الاجتماع الأول بشأن مناقشة قبول شركاء جدد في تنفيذ المبادرة و كيفية إدارة المخاطر المحتملة وإقرار الصلاحيات والاختصاصات والعضوية وخطط التواصل ونشر الوعي حول المبادرة والدروس المستفادة.

تجدر الإشارة إلى أن "مبادرة تمويل رائدات الأعمال" تم الإعلان عنها أواخر عام 2017 خلال قمة مجموعة العشرين الأخيرة بهدف تعزيز وضع النساء في مجال ريادة الأعمال ومساعدة النساء في الدول النامية على زيادة فرص حصولهن على التمويل والتكنولوجيا والشبكات ودخول الأسواق اللازمة لبدء مشاريعهن ونمو أعمالهن.

وتعهدت دولة الامارات بتقديم 50 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة ونجحت المبادرة في جمع أكثر من 340 مليون دولار من التزامات 14 عضوا من المانحين المؤسسين لها وهم الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا واليابان وأستراليا و كندا والصين والدنمارك وهولندا و النرويج وروسيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة.

التعليقات