"دبي للصادرات" تدشن برنامج يهدف لربط مليون امرأة بالأسواق الدولية

دشنت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي بالتعاون مع مركز التجارة الدولية "برنامج المرأة في التجارة الدولية - منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، الذي يهدف إلى تنسيق وتحفيز الجهود لخلق بيئة تحفيزية ودعم الريادة النسائية في المنطقة، وذلك على هامش الاجتماع الإقليمي لـ"شبكة المنظمات العربية للتجارة والاستثمار"، الذي استضافته المؤسسة بالشراكة مع المركز بدعم من المبادرة التجارية للدول العربية.

يعد "برنامج المرأة في التجارة الدولية – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" جزءا من "برنامج المرأة في التجارة الدولية"، الذي يقوده مركز التجارة الدولية، بهدف ربط مليون امرأة بالأسواق الدولية بحلول عام 2020، وتوحيد جهود صانعي السياسات ومجتمع الأعمال والمنظمات النسائية، للاستفادة من تلك القنوات لتمكين المرأة في القطاع التجاري .

وقال سامي القمزي مدير عام اقتصادية دبي، "إن دولة الإمارات العربية المتحدة تكرس جهودها لدعم المرأة في المجال التجاري وغيرها من المجالات المتنوعة إلى جانب تقديم الحوافز لتعزيز التنافسية و العمل على توفير التسهيلات، ويعد تمكين المرأة من الناحية الاقتصادية حافزاً يعزز الاقتصاد، وسيلعب البرنامج دوراً حيوياً من خلال تطوير مبادرات نوعية لدعم النساء في التعرف على عالم ريادة الأعمال والتواصل مع سيدات الأعمال الناجحات، وبناء قاعدة قوية تسمح لهم بالتوسع والانطلاق نحو العالمية".

وأشار القمزي إلى أن سيدات الأعمال يمتلكن 58.5% من تراخيص التجارة الإلكترونية، التي أطلقتها اقتصادية دبي لتمكين مواطني دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في دبي من القيام بأعمالهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبها، قالت "أرانشا غونزاليز" الرئيس التنفيذي لمركز التجارة الدولية، "إن البرنامج سيعزز من اتصال سيدات الأعمال في المنطقة بالأسواق العالمية.. وسيقدم العديد من المبادرات، لتعزيز نمو تجارة المرأة من خلال الفرص المثالية والمعرفة السوقية، وفتح قنوات اتصال جديدة من خلال الجهود التي ستبذل عبر البرنامج، وهو ما يسهم في تحسين النظام البيئي في المنطقة بشكل عام".

وعلى الصعيد العالمي يلتزم "برنامج المرأة في التجارة الدولية" بسبعة إجراءات، تعزز من الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي جودة البيانات والسياسات العادلة، وعقود الحكومة الآمنة وصفقات الأعمال، وتمكين الوصول إلى الأسواق والخدمات المالية وحقوق الملكية. ويدعم البرنامج أيضا من خلال شبكة الإنترنت والمنصة الرقمية المتنقلة www.shetrades.com.  

التعليقات