الأمم المتحدة تشيد بتعهد الإمارات والسعودية بدعم العمليات الإنسانية في اليمن

 أشادت منظمة "الأمم المتحدة" بتعهد دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية بتقديم دعم مالي يقدر بمليار دولار لصالح العمل الإنساني في اليمن إلى جانب التزامهما بتوفير مبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار من مانحين آخرين في المنطقة بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضح مارك لوكوك وكيل الأمين العام للمنظمة الدولية للشئون الإنسانية منسق إغاثة الطوارئ في بيان اليوم صدر في جنيف أن الإمارات والسعودية ستمدان المنظمة بمبلغ 930 مليون دولار بحلول 31 مارس المقبل لدعم خطة العمل الإنساني في اليمن للعام 2018 .. ونوه إلى أن هذه الأموال ستستخدم لتلبية الاحتياجات الأساسية لليمنيين فقط .

و لفت إلى أن البلدين سيقدمان تمويلا إضافيا قدره 70 مليون دولار من أجل دعم إعادة تأهيل الموانئ و الهياكل الأساسية اليمنية باعتبار ذلك جزءا من خطة العمليات الإنسانية الشاملة الصادرة في يناير 2018 عن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

و أشار إلى أن ما ستقدمه الإمارات والسعودية يمثل قرابة ثلث المبلغ الإجمالي المطلوب لخطة الاستجابة الإنسانية وقدره 2.96 مليار دولار، مؤكدا أن من شأن هذا الدعم تلبية جزء مهم من حاجة اليمنيين إلى الغذاء و مواجهة الأمراض و الحفاظ على الخدمات الصحية و التعليمية الأساسية إضافة إلى التخفيف من معاناة الملايين من اليمنيين فى جميع أنحاء البلاد .

و ذكر المسؤول الدولي أنه لدى وصول التمويل بالكامل فإن الأمم المتحدة و الشركاء سيقدمون ضمن المساعدات الآخرى أغذية طوارئ لأكثر من 8.5 مليون يمنى و خدمات تغذية لـ 5.6 مليون طفل إلى جانب النساء الحوامل والأمهات إضافة إلى توفير المياه الصالحة للشرب لحوالى 5.4 مليون شخص .. موضحا أن الأمم المتحدة و شركاءها سيعيدون تأهيل أكثر من 1400 مدرسة و 650 مرفقا صحيا فى اليمن.

و دعا البيان المانحين الآخرين إلى المساهمة فى الخطة الإنسانية لليمن قبيل المؤتمر الدولي لإعلان التبرعات لليمن الذي يعقد في جنيف في 3 أبريل المقبل .

التعليقات