بحلول 2020.. العراق ينوي زيادة إنتاجه النفطي بنحو 2,3 مليون برميل يوميًا

أعلن وزير النفط العراقي جبار لعيبي في مؤتمر في الكويت الثلاثاء أن العراق ينوي زيادة إنتاجه النفطي بنحو 2,3 مليون برميل ليصل إنتاجه اليومي بحلول العام 2020 إلى سبعة ملايين برميل.

ويملك العراق حاليا القدرة على إنتاج خمسة ملايين برميل، الا انه ينتج 4,7 ملايين برميل التزاما باتفاق خفض الإنتاج الموقع بين الدول النفطية في منظمة "أوبك" وخارجها.

وكان الوزير يتحدث في اليوم الثاني من مؤتمر لإعادة إعمار العراق تستضيفه الكويت، بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلان بغداد "الانتصار" على تنظيم داعش المتطرف في أعقاب حرب مدمرة استمرت لثلاث سنوات بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال لعيبي أمام مستثمرين من القطاع الخاص "هدفنا أن نصل إلى سبعة ملايين برميل بحلول 2020".

وذكر أن العراق يملك حاليا 145 مليار برميل من الاحتياطات المؤكدة، إلا انه أشار لان الاستثمار في القطاع النفطي في بلاده سيزيد هذا المعدل ليصل إلى 250 مليار برميل، متحدثا عن خطط لبناء سبعة مصافي نفط جديدة بحلول 2021.

كما تحدث الوزير عن نية العراق زيادة إنتاج الغاز ليبلغ سبعة مليار قدم مكعب بحلول 2021، علما ان انتاج العراق الحالي من الغاز هو 2,7 مليار قدم مكعب في اليوم.

وتأمل الحكومة العراقية أن تجمع نحو 88 مليار دولار على شكل تعهدات في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار البلد الغني بالنفط بعد الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

التعليقات