طلبات إعانة البطالة الأمريكية تنخفض لأدنى مستوى في 45 عاما

انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، ليسجل أدنى مستوى في نحو 45 عاما في الوقت الذي زاد فيه تحسن سوق العمل مما يعزز التوقعات لنمو أسرع للأجور هذا العام.

وقالت وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس، إن طلبات الإعانة الجديدة انخفضت بواقع تسعة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 221 ألف طلب للأسبوع المنتهي في الثالث من فبراير شباط، وانخفضت الطلبات إلى 216 ألفا في منتصف يناير كانون الثاني، وهو أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني 1973، بحسب "رويترز".

كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم، توقعوا أن تزيد طلبات إعانة البطالة إلى 232 ألف طلب في أحدث أسبوع.

وقراءة الأسبوع الماضي هي الثالثة والخمسون بعد المئة، التي تظل فيها الطلبات دون مستوى 300 ألف المرتبط بقوة سوق العمل، وتلك أطول مدة متصلة منذ 1970 عندما كانت سوق العمل أصغر.

وتقترب سوق العمل من وضع التوظيف الكامل حيث يبلغ معدل البطالة أدنى مستوى في 17 عاما عند 4.1 بالمئة، وبدأ تحسن سوق العمل في فرض ضغوط صعودية على نمو الأجور.

وقالت وزارة العمل الأمريكية الأسبوع الماضي، إن متوسط أجر الساعة قفز 2.9 بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني وهي أكبر زيادة منذ يونيو حزيران 2009 وذلك بعد ارتفاعه 2.7 بالمئة في ديسمبر كانون الثاني.

وانخفض متوسط أربعة أسابيع، الذي يعتبر مؤشرا أفضل لاتجاهات سوق العمل، بمقدار عشرة آلاف طلب إلى 224 ألفا و500 طلب وهو أدنى مستوى منذ مارس آذار 1973.

التعليقات