إيران ستزيد إنتاج الغاز من حقل بارس الجنوبي

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في تقرير نشره موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت يوم الأربعاء إن بلاده ستنتج 140 مليون متر مكعب إضافي من بارس الجنوبي، أكبر حقل للغاز في العالم، في السنة الفارسية القادمة.

كان زنغنه قال في مقابلة مع التلفزيون الحكومي أواخر ينايرإن إيران تنتج حاليا نحو 553 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من بارس الجنوبي، وفقا لرويترز.

ووقعت توتال الفرنسية في أواخر يوليو الماضي اتفاقا مع طهران لتطوير المرحلة 11 من بارس الجنوبي مما يجعلها أول شركة غربية كبرى تنفذ استثمارات في إيران منذ رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

وستدير توتال الموقع بحصة نسبتها 50.1 بالمئة إلى جانب سي.ان.بي.سي الصينية الحكومية بحصة تبلغ 30 بالمئة وبتروبارس التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية بحصة نسبتها 19.9 بالمئة.

ونقل موقع معلومات الوزارة عن زنغنه قوله إن إيران ستبدأ في تصدير الغاز إلى مدينة البصرة في جنوب العراق خلال السنة الفارسية الجديدة التي تبدأ أواخر مارس .

وفي شأن منفصل، قال زنغنه إن إنتاج النفط من حقول غرب كارون سيصل إلى 360 ألف برميل يوميا بحلول منتصف السنة الفارسية القادمة.

وسبق أن قال زنغنه في مقابلة مع التلفزيون الحكومي أواخر يناير إن حقول غرب كارون النفطية تنتج نحو 305 آلاف برميل يوميا.

وقال زنغنه إن الولايات المتحدة تفسد مفاوضات إيران بشأن عقود نفطية جديدة لكنه لم يحدد كيف تفعل الولايات المتحدة أو الدول المجاورة هذا.

وقال زنغنه بحسب الموقع ”لدينا الكثير من عقود النفط التي يجري التفاوض بشأنها وهذه المفاوضات تمضي قدما. لكن أمريكا وبعضا من جيراننا يقوضون هذا الأمر“.

التعليقات