وزير البترول المصري يعلن عن فرص جيدة للبحث والاستكشاف في مختلف المناطق البرية والبحرية

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن هناك فرصاً جيدة للبحث والاستكشاف في مختلف المناطق البرية والبحرية، مطالبا ببذل مزيد من الجهد لتحقيق اكتشافات جديدة، ومواجهة "النقص" في إنتاجية الآبار، باستخدام أحدث التكنولوجيات في هذا المجال، وذلك بالتنسيق مع هيئة البترول و"إيجاس" لوضع خطط وبرامج قابلة للتطبيق.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعيات العامة لشركات "خالدة " و"قارون " وبترول "أبو قير" لاعتماد موازنة العام المالي الجديد 2018/2019.

وأكد الملا جدية وتنافسية شركات البترول العالمية العاملة في مصر، في بيان له اليوم، مشيرًا إلي النتائج المتميزة التي تحققت مؤخراً، بالإضافة إلى التزام الشركات المشتركة بالخطط والبرامج الاستثمارية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وتنمية الحقول المكتشفة، وهو ما ينعكس "إيجاباً " على تحقيق زيادة حقيقية في إنتاج واحتياطيات مصر من البترول والغاز، مشيداً بأداء ودعم الشركاء الأجانب في تحقيق ذلك.

ومن جانبه، صرح المهندس خالد موافي، رئيس شركة "خالدة " للبترول بأنه من المخطط حفر 28 بئرا استكشافية، منها ثلاثة آبار في منطقة "امتياز سيوة" خلال العام المالي 2018/2019، وكذلك إكمال برنامج المعالجة" السيزمية " لمناطق "غرب كلابشة " و"شوشان" .

وأضاف أن الشركة تستهدف تحقيق متوسط إنتاج يومي حوالي 129 ألف برميل زيت خام وحوالي 8ر26 ألف برميل "مكثفات " و1500 برميل بوتاجاز و820 مليون قدم مكعب غاز طبيعي.

وأوضح أنه خلال النصف الأول من العام المالي 2017/2018، تم تحقيق سبع اكتشافات بترولية تم حفرها بنسبة نجاح تصل إلى 70%، كما تم استكمال برنامج "المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد " في مناطق "غرب كلابشة".

وأشار إلى أنه تم حفر 24 بئراً تنموياً لزيادة الإنتاج من خلال تنمية الاحتياطيات المؤكدة، لافتا إلى أنه من المخطط الانتهاء من عدة مشروعات، أهمها مشروع تطوير "محطة كلابشة " المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من تطوير محطة "بتاح " فضلا عن تطوير آبار "حقل مينيس".

ومن جهته، أوضح المهندس، أشرف عبد الجواد رئيس "شركة قارون " للبترول خطة عمل الشركة لتعزيز الإنتاج خلال النصف الثاني من عام 2017/2018 بمناطق عملها بالصحراء الغربية، مضيفا أنه تم حفر 11 بئراً تنموياً، وأنه من المستهدف حفر 8 آبار تنموية جديدة بالإضافة إلى بئر استكشافي.

وأشار إلى أنه من المخطط إنتاج حوالي 9ر11 مليون برميل زيت خام خلال العام المالي 2018/2019، الذي سيشهد نشاطاً موسعاً بحفر 22 بئراً، لافتاً إلى اهتمام الشركة بالقيم الأساسية في مجال السلامة والصحة المهنية والابتكار، وأخلاقيات العمل، وتحقيق الشفافية والكفاءة، وذلك انطلاقا من مسئوليتها في تنفيذ رؤى وزارة البترول في هذه المجالات.

وبدوره، أوضح المهندس علاء الدين فتحي، رئيس شركة "بترول أبو قير " أنه من المخطط أن يبلغ إنتاج الشركة حوالي 34ر18 مليون برميل مكافئ زيت بمعدل إنتاج يومي 8ر51 مليون برميل "مكافئ زيت" خلال العام المالي 2018/2019.

وأكد أن أعمال أنشطة صيانة الحقول المخططة ستساهم في زيادة الإنتاج من الغاز والمتكثفات، كما سيتم حفر بئر "استكشافي " في حقل شمال أبوقير للتنقيب في طبقة "سيدي سالم " إلى جانب أعمال تنمية الآبار.

التعليقات