أقل مستوى للطلب على الذهب منذ 2009

موجة صعود متأخرة لمشتريات الذهب الحاضرة لم تلفح في الحيلولة دون تراجع الطلب في 2017 إلى أقل مستوى منذ 2009، إذ كان تأثير تراجع استثمارات الصناديق أقوى من زيادة استهلاك الحلي، حسبما قال مجلس الذهب العالمي اليوم الثلاثاء.

وبحسب المجلس في أحدث تقرير فصلي لاتجاهات الطلب، فإن الطلب العالمي على الذهب نزل سبعة بالمئة في 2017 إلى 4071.7 طن وهو أقل مستوى في ثمانية أعوام. وفقا لرويترز

وقال المجلس الذي تموله صناعة تعدين الذهب إن الطلب لغرض الاستثمار نزل نحو الربع بسبب تراجع التدفقات علي صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب. وفي حين ارتفعت أسعار الذهب العام الماضي بفضل ضعف الدولار فان ارتفاع أسعار الفائدة وصعود بورصات الأسهم حد من جاذبية المعدن الأصفر كأداة استثمار.

وقال المجلس إن إجمالي مشتريات الصين بلغ 953.3 طن العام الماضي بينما وصل الطلب في الهند إلى 726.9 طن وتوقع أن تكون المشتريات عند نفس المستوى هذا العام، للهند بين 700 و800 طن والصين بين 900 وألف طن.

وتوقع المجلس أن ينزل الطلب على الذهب في الهند عن متوسط عشر سنوات للعام الثالث على التوالي في 2018 بسبب زيادة الضرائب وقواعد الشفافية الجديدة مما قد يحد من موجة تعافي المشتريات التي شهدها العام الماضي.

وقال التقرير إن الطلب في الهند زاد تسعة % في 2017 مقارنة بالعام السابق في حين زاد الطلب على الحلي الذهبية 12 % مقارنة بعام 2016.

وقد يعني تراجع الطلب في الهند، ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم، كبح الأسعار العالمية التي زادت ثمانية بالمئة منذ منتصف ديسمبر، في حين أن انخفاض واردات الهند قد يسهم في خفض العجز التجاري.

التعليقات