الأحد.. السيسى يبدأ أول زيارة رسمية لسلطنة عمان

يتوجه عبدالفتاح السيسى الرئيس المصري غدًا الأحد، إلى مسقط فى أول زيارة رسمية له لسلطنة عمان.

وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في تصريح صحفي اليوم، بأنه من المقرر أن تشهد الزيارة لقاء الرئيس السيسى مع أخيه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، وكبار المسئولين في السلطنة، حيث ستعقد جلسة مباحثات بين الجانبين لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تتناول المباحثات التشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الزيارة تأتى فى ظل حرص الرئيس السيسى على دفع وتدعيم العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والعماني، وتعزيز التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بشأن مختلف القضايا الثنائية والإقليمية بما يصب في صالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جهته، أكد وزير الإعلام بسلطنة عمان الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسنى، تطلع السلطنة قيادة وحكومة وشعبا، للزيارة المرتقبة الرئيس عبدالفتاح السيسى للسلطنة بعد غد الأحد، والتي سيكون لها بالغ الأثر في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، وستكون فرصة للتشاور والتنسيق بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية وذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الإعلام العماني، فى حوار أجراه على حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى السلطنة، تفتح آفاقا واعدة فى مستقبل علاقات البلدين، باعتبارها الزيارة الأولى لعُمان منذ توليه الرئاسة في مصر.

ووصف العلاقات المصرية ــ العُمانية بأنها قوية وممتدة ووثيقة فى مختلف المجالات وتعتبر نموذجا يحتذي، لما تمثله من توافق في الرؤى حول ضرورة التوصل لحلول سياسية لأزمات العالم العربى، وأهمية تكثيف وتيرة التشاور والتنسيق لإحلال السلام والاستقرار عربيا وإقليميا ودوليا، فضلا عن التعاون الثنائي المشترك بينهما في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها.

وأكد وزير الإعلام العماني حرص قيادتي البلدين ممثلة في فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى وجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، على التنسيق والتشاور المستمر إزاء مختلف القضايا الثنائية والعربية والدولية بما يخدم مصالح الأمة العربية ‏والشعبين الشقيقين المصري والعماني.

وقال الدكتور عبدالمنعم الحسنى إن العلاقات المتميزة بين مصر والسلطنة هي ترسيخ وامتداد لعلاقات قديمة وممتدة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية ــ العُمانية تستمد قوتها من تعدد جوانب التعاون بين البلدين الشقيقين وتشعب هذه العلاقات فى مختلف المجالات.

وأضاف "الحسنى" أن العلاقات التاريخية القوية بين البلدين أثبتت أمام جميع التحديات التي تمر بها المنطقة أنها لم تهتز أو تتأثر في يوم من الأيام خاصة في ظل تداخل العلاقات والمصالح المشتركة بين شعبي البلدين.

وقال وزير الإعلام العمانى "إننا دائما نراهن على مصر ودورها ومكانتها الكبرى باعتبارها المركز والمحور لقيادة عالمنا العربي وسط تحديات ومتغيرات كبيرة جدا تشهدها المنطقة والعالم".

التعليقات