"كهرباء دبي" تبحث تعزيز التعاون بمجال الطاقة المتجددة مع كوستاريكا

بحث سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي خلال استقباله نائب وزير الطاقة بكوستاريكا إيريني كانياس  و الوفد المرافق سبل تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين واستكشاف آفاق جديدة لتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في دولة الإمارات وإمارة دبي على وجه الخصوص ضمن قطاعات الطاقة لا سيّما الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأكد الطاير في مستهل اللقاء حرص هيئة كهرباء ومياه دبي على فتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركات والمؤسسات الكوستاريكية في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة البيئية والابتكار مستعرضاً إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وأهدافها الطموحة المتمثلة في توفير 75 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2050 ومسلطاً الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية والمشاريع التطويرية والمبادرات التي تنفذها الهيئة تماشياً مع رؤية  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

وتحدث عن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مولد للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم .. وتطرق لجهود الهيئة التي تعمل بشكل مستمر على تطوير بنية تحتية قوية لرفع قدرتها الإنتاجية .

من جهتها أبدت إيريني كانياس اهتمامها باستكشاف آفاق جديدة لتعزيز التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوستاريكا في مجالات الطاقة مثمّنة الدور المحوري الذي تقوم به هيئة كهرباء ومياه دبي على صعيد إطلاق مشروعات طموحة في الطاقة النظيفة والمتجددة.. وأشارت إلى أن كوستاريكا تنتج حالياً معظم طاقتها بالاعتماد عل مصادر الطاقة المتجددة أبرزها الطاقة الكهرومائية والطاقة الجوفية لحرارة باطن الأرض.

التعليقات