إنترنت بأسعار معقولة في أقل البلدان نموا بحلول 2020

أكد تقرير جديد للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، أن أفقر البلدان في العالم تسير على الطريق الصحيح لإغلاق الفجوة الرقمية بينها والدول الأخرى، وأنها تحقق تقدما كبيرا في الوصول الشامل إلى الإنترنت وبأسعار معقولة بحلول عام 2020.

وتوقع التقرير الذي تم إطلاقه اليوم بالشراكة بين مكتب الممثل السامي لأقل البلدان نموا والاتحاد الدولي للاتصالات، أن تصل تغطية الاتصال بالإنترنت واسع النطاق في أقل البلدان نموا إلى 97% في المتوسط بحلول عام 2020، وأن تكون أسعاره معقولة نسبيا.

ونوه إلى أن عدد البلدان الأقل نموا يصل إلى 47 بلدا يعيش فيها حوالي 954 مليون شخص، موضحا أن أكثر من 60% من الناس يصل الآن إلى شبكة الجيل الثالث من المحمول، المتاحة في كل هذه البلدان.

ومن جانبها شددت وكيلة الأمين العام والممثلة السامية لأقل البلدان نموا والبلدان النامية غير الساحلية والدول الجزرية الصغيرة النامية فيكيتا أوتوكامانو، على ضرورة تواصل جميع أصحاب المصلحة من الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومنظومة الأمم المتحدة معا لبناء الزخم من خلال التعاون وتبادل الحلول المبتكرة.

وقالت إن ذلك سيساعد على سد الفجوة الرقمية ودعم أقل البلدان نموا في التعجيل بتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضافت "الكثيرون منا الذين يعيشون في البلدان الأكثر تقدما يأخذون الإنترنت باعتباره أمرا مفروغا منه... ولكن بالنسبة لمن يعيشون في أقل البلدان نموا، فإن الوصول إلى الإنترنت وتكلفته العالية، تحديات حقيقية يتعامل كثير من الناس معها يوميا.

وتابعت: نعلم بالطبع أن الاتصال بشبكة الإنترنت بأسعار معقولة هو عامل تمكين هام للنمو الاقتصادي وأيضا الاندماج الاجتماعي، من تحقيق الأمن الغذائي للقضاء على الفقر وتمكين النساء والفتيات، إلى النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

الوصول إلى الإنترنت هو قضية شاملة حقا وأمر حيوي لتحقيق الطموح الإنمائي لأقل البلدان نموا." وحسب التقرير، يستطيع الآن أكثر من 80% من السكان في أقل البلدان نموا الوصول إلى شبكة متنقلة خلوية، حيث بلغ عدد الاشتراكات في الاتصالات المتنقلة إلى أي ما يقرب من 700 مليون نسمة.

التعليقات