هولندا تأمر شركاتها بالكف عن استخراج الغاز في حقل جروننجن

طلبت حكومة هولندا من أكثر من 200 من كبرى شركات البلاد بالتوقف عن استخراج الغاز من حقول منطقة جروننجن الشمالية المعرضة للهزات، وفق ما أكد وزير الاقتصاد إيريك فيبس الثلاثاء.

وتسلمت الشركات رسائل نشرت في وقت متأخر الاثنين أبلغتها انه يتعين عليها الانتقال بحلول 2022 الى مصادر الطاقة المستدامة او استخراج الغاز من حقول أخرى بحسب وكالة الأنباء الفرنسية .

وقال الوزير فيبس أن الحكومة تريد "أن تتوقف الشركات الكبرى عن استهلاك الغاز ذي قدرة الاحتراق المتدنية وأن لا تعود أي شركة كبيرة تستخدم غاز جروننجن بحلول 2022".

وأضاف ان "التقليص التدريجي لاستهلاك غاز جروننجن لا بد منه".

وجهت الرسائل الى الشركات بعد تضرر أكثر من 900 منزل في بداية السنة عندما ضرب زلزال بقوة 3,4 درجات المنطقة.

وتسعى الحكومة الى وقف استخراج الغاز من جروننجن علما أنه اكبر حقل غاز في أوروبا، وحض الشركات على استخدام الغاز ذي قدرة الاحتراق المرتفعة المستورد بصورة رئيسية من الخارج.

تعمل شركة "نام" المملوكة مناصفة بين شل واكسون موبيل والمسؤولة عن استخراج الغاز من حقل غروننغن منذ 1963، لكن المنطقة تتعرض لهزات أرضية خفيفة تنسب إلى الجيوب الهوائية الهائلة المتكونة تحت الأرض نتيجة هذه العمليات.

وعززت الهزة الأرضية الأخيرة، وفق وزير الاقتصاد، رغبة الحكومة في تقليص الطلب بسرعة على غاز جروننجن ، في حين أيدت محكمة استئناف الثلاثاء قرارا صادرا العام 2015 يفرض على مجموعة "نام" تعويض مالكي المنازل بسبب تراجع أسعار تلك المتضررة وعددها 180 ألفا، وفق وكالة الأنباء الهولندية.

قلصت هولندا في السنوات الأخيرة إنتاج الغاز من حقل جروننجن على مراحل من 53,9 مليار متر مكعب في 2013 إلى 21,6 مليار متر مكعب في ابريل 2017.

التعليقات