الجامعة العربية تؤكد مجددا: لاسلام دون الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين

أكدت جامعة الدول العربية مجددا أنه لا سلام دون الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين، محذرة من خطورة ما تواجه المنطقة العربية من تطورات وتحديات غير مسبوقة ومن أهمها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمة السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين في الدول العربية المضيفة في دورته ال99ـ التي بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية.

وقال أبو علي إن إعلان الرئيس الأمريكي ترامب نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة وإعتبارها عاصمة لإسرائيل، يعتبر تدميرا ونسفا لآمال تحقيق السلام العادل والشامل، مشددا على أنه تجاهل واضح وصريح لجميع حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف. 

ومن جانبه استعرض الدكتور زكريا الأغا رئيس دائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين بمنظمة التحرير الفلسطينية أوجه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتأثير التقليصات في موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" على أوضاع اللاجئين في الدول المضيفة، خاصة القرار الذي اتخذته الادارة الأمريكية بتقليص مساهمتها الى حد كبير مما يهدد قدرة الوكالة الدولية على تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

و يتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي يستمر مدى خمسة أيام الهجمة الإسرائيلية التهويدية الشرسة ضد مدينة القدس المحتلة، وإعلان الرئيس الأمريكي ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الامريكية اليها، وقرار تقليص المساعدات الأمريكية لميزانية وكالة الغوث، كما سيبحث المؤتمر قضية اللاجئين الفلسطينيين ونشاطات وكالة الغوث "الأونروا" والأزمة المالية الخطيرة التي تواجهها علاوة على مناقشة ملف الاستيطان الإسرائيلي، والهجرة اليهودية، وجدار الفصل العنصري وغيرها من المواضيع.

يشارك في هذا الاجتماع ممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة "ألكسو"، والمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة "أسيسكو". 

التعليقات