مشروع الموازنة المؤقتة أمام مجلس الشيوخ بعد تخطي مجلس النواب الأمريكي

تخطت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقبة الخميس عندما اقر مجلس النواب موازنة مؤقتة لتفادي شلل الإدارات الفدرالية، لكن هذا التهديد لا يزال قائما لان التصويت لن يكون سهلا على الأرجح في مجلس الشيوخ.

وفي الوقت الذي احتفل فيه ترامب بمرور عام على توليه منصبه بثت شبكة "سي ان ان" عدادا تنازليا حتى بعد إقرار مجلس النواب تمديد العمل بالموازنة الحالية لأربعة أسابيع أي حتى السادس عشر من شباط/فبراير ب230 صوتا في مقابل 197، بحسب"الفرنسية".

ويتعين على مجلس الشيوخ أن يقر الإجراء قبل مهلة منتصف ليل الجمعة لتفادي توقف المؤسسات الفدرالية عن العمل إذ ستكون تلك المرة الأولى منذ أكتوبر 2013 عندما بات مئات الآلاف من الموظفين في حالة بطالة قسرية لأكثر من أسبوعين لتعذر دفع الرواتب.

إلا أن الجمهوريين كانوا لا يزالون غير واثقين بحلول ليل الخميس من انهم سيضمنون 60 صوتا ضرورية من أصل مئة في المجلس.

وكتب ترامب على تويتر صباح الجمعة "مشروع تمويل الحكومة مر الليلة الماضية في مجلس النواب. والآن نحتاج إلى الديمقراطيين لتمريره في مجلس الشيوخ - لكنهم يريدون هجرة غير شرعية وحدودا ضعيفة. الشلل قادم؟ نريد مزيداً من الانتصارات الجمهورية في 2018!"

- "البلاد رهينة" -

تعهدت الغالبية الجمهورية في مجلس النواب بان يتيح تمديد العمل بالموازنة خصوصا تمويل القوات المسلحة وعرضت في المقابل على الأقلية الديمقراطية مواصلة العمل بشكل دائم ببرنامج "تشيب" للتأمين الصحي الحكومة للاطفال الفقراء بعد التزام بإبقائه لست سنوات.

وصرح رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين في تغريدة أن "مجلس النواب اتخذ القرار الصائب لرجالنا ونسائنا في القوات المسلحة ولاجل ملايين الاطفال المستفيدين من برنامج +تشيب+".

وبعد يوم من النقاشات الحادة، تمكن راين من كسب تأييد قسم من الجمهوريين المتطرفين المعارضين لاي تنازل حول مسائل الهجرة.

وأضاف راين "هل سيتخذ الديمقراطيون في مجلس الشيوخ القرار الصحيح أيضا أم سيتسببون بشلل الحكومة؟"

من جهته، شدد زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على أن الأميركيين يواجهون "وضعا طارئا فعليا"، متهما زعيم الأقلية الديمقراطية في المجلس تشاك شومر بجعل "البلاد رهينة".

لكن هذا الأخير رفض أن تنسب إليه هذه المسؤولية ورد أمام مجلس الشيوخ بان الجمهوريين يحاولون "إلقاء اللوم لكن ذلك لن ينفع". وأضاف "علينا أن نجلس معا لحل المسائل مع الرئيس أو بدونه".

- "لا اتفاق بدون الجدار" -

وكان ترامب حث مجلس النواب الخميس على التصويت على "مشروع القانون لتمويل الحكومة هذا المساء لأنه بالغ الأهمية بالنسبة إلى بلادنا"، مضيفا "جيشنا بحاجة إليه"، لكنه اقر بان احتمال شلل البلاد "ممكن" والقي باللوم في حال حصول ذلك على الأقلية الديمقراطية.

وتأمل الغالبية الجمهورية بإقرار موازنة للعام 2018 تعزز النفقات العسكرية، احد وعود الحملة الانتخابية لترامب الذي اعتبر أن القوات المسلحة تنقصها التجهيزات بعد أكثر من 16 عاما من الحروب دون توقف.

من جهتها، تطلب الأقلية الديمقراطية لقاء تصويتها على الموازنة تمويلا على المدى الطويل لبرنامج "تشيب" وإيجاد حل لنحو 690 ألفا ممن يسمون "الحالمين" (دريمرز) وهم من الشباب والبالغين الشباب الذين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالا وباتوا مهددين بالطرد بعد إلغاء برنامج "داكا" الذي أقرته إدارة باراك أوباما ومنحهم تصريحا موقتًا بالإقامة.

ويجمع الجمهوريون على ضرورة تنظيم وضع "الحالمين". لكن ترامب يطالب في المقابل بالتصويت على تمويل لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك وعلى إجراءات أخرى ضد الهجرة من بينها وضع حد لما يسميه "الهجرة المتسلسلة" (لم شمل الأسر) ووقف العمل ببرنامج القرعة السنوي للحصول على الإقامة (جرين كارد).

وعاد ترامب مجددا للتذكير على تويتر الخميس انه "لا اتفاق بدون الجدار".

ومع أن الجمهوريين يشكلون غالبية في الكونغرس، يجد الملياردير صعوبة في تمويل مشروعه الذي سيتيح بحسب تغريدة أخرى صباح الخميس "وقف التدفق الكثيف للمخدرات من المكسيك المصنفة البلد الأكثر خطورة في العالم".

ويرفض الديمقراطيون تمويل الجدار الذي يرمز برأيهم إلى سياسة معادية للأجانب.

التعليقات