بقعة نفط ضخمة نتيجة غرق ناقلة النفط الإيرانية قبالة سواحل الصين

أعلنت بكين أن غرق ناقلة نفط إيرانية في بحر الصين الشرقي إدى إلى تشكل 4 بقع نفطية توازي معا مساحة مدينة باريس، مشيرة إلى إرسال آليات لشفط النفط قريبا.

وكانت سفينة "سانتشي" التي كانت تنقل 136 ألف طن من المحروقات الخفيفة المكثفة غرقت الأحد بعد اشتعال النيران فيها طيلة أسبوع إثر اصطدامها بسفينة شحن صينية على بعد 300 كلم تقريبا شرق شانغهاي.

وأعلنت الإدارة الوطنية للمحيطات في بيان مساء الأربعاء أنها تراقب 4 بقع مساحتها الاجمالية 101 كلم مربع، مضيفة أنها تحاول وقف "تقدم بقعة النفط وتقييم عواقبها على التوازن البيئي في البحر".

وكانت هذه الإدارة أشارت الثلاثاء إلى تشكل بقعة نفط بمساحة 69 كلم مربع يضاف اليها تلوث "متناثر" على مساحة 40 كلم مربع.

وكانت وزارة النقل الصينية اعلنت الاربعاء ان سفينة "سانتشي" غارقة على عمق 115 مترا وانه "سيتم نشر غواصات يتم التحكم بها عن بعد لمسح المياه حول الحطام".

وتم انتشال ثلاث جثث من اصل طاقم من 32 شخصا هم 30 إيرانيا وبنجلاديشيين. وفقد أي أمل بالعثور على ناجين وتم تعليق عمليات الانقاذ.

وتحاول قوارب صينية تنظيف الوقود المتسرب وارسلت السلطات الثلاثاء 13 مركبة بحرية لمواصلة هذه العمليات. اضافة الى حمولتها، كان من الممكن ان يكون على متن "سانتشي" نحو الف طن من الوقود الثقيل لتشغيل محركاتها التي تعمل بالديزل.  

التعليقات