الاقتصاد الروسي ينكمش على غير المتوقع في نوفمبر

 قالت وزارة الاقتصاد الروسية، اليوم الإثنين، إن اقتصاد البلاد انكمش على غير المتوقع في نوفمبر، متأثرا بانخفاض الناتج الصناعي.

وذكرت الوزارة، أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي انكمش 0.3 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر، ليخالف متوسط توقعات المحللين الذي أشار لنمو نسبته 1.5 بالمئة ، وفقا لـ"رويترز".

وتعافى الاقتصاد الروسي المعتمد على النفط في 2017 بعد ركود استمر عامين بفعل هبوط حاد في أسعار السلع الأولية العالمية والعقوبات التي فرضتها دول غربية على موسكو لدورها في الأزمة الأوكرانية.

وفي نوفمبر، تأثر الناتج المحلي الإجمالي سلبا بالقطاع الصناعي الذي انخفض فيه الإنتاج 3.6 بالمئة مقارنة مع مستواه قبل عام.

وعزت وزارة الاقتصاد تراجع الناتج الصناعي إلى الاتفاق العالمي بين كبار منتجي النفط، ومن بينهم روسيا، على خفض إنتاج الخام من أجل تعزيز الأسعار.

وأشارت أيضا إلى أن الناتج الصناعي تراجع بسبب الطقس الدافئ الذي ضغط على الطلب على الغاز الطبيعي بالأسواق المحلية والخارجية.

وجاء انكماش الناتج المحلي الإجمالي في نوفمبر بعد نموه بنسبة واحد بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر  مما دفع وزارة الاقتصاد إلى تعديل بيانات النمو لعام 2017 بأكمله.

وقالت الوزارة يوم الاثنين إن الاقتصاد نما بنسبة 1.4-1.8 بالمئة في 2017. وقبل انكماش نوفمبر ، تعهد وزير الاقتصاد ماكسيم أوريشكين بنمو الاقتصاد بنسبة لا تقل عن 2.2 بالمئة في ذلك العام.

وتتوقع الوزارة الآن تسارع وتيرة النمو الاقتصادي في 2018 إلى نحو اثنين بالمئة.

التعليقات