وزير التنمية المحلية  في مرمى هجوم نواب مصر بعد تصريحات عن الهجرة من الصعيد

إنهالت البيانات العاجلة داخل البرلمان المصري ضد تصريحات وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبو بكر الجندي، أمس على قناة "الحياة" الفضائية، والتي أعتبر خلالها هجرة الصعايدة من محافظاتهم إلى القاهرة سببا في "العشوائيات"، واصفين التصريحات بـ"العنصرية"، فيما أكد رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، إن حديث الوزير "أسيئ فهمه"، مضيفا "هو رجل مهذب ومنضبط وربما لم تسعفه بعض الكلمات".

وقال عبد العال اليوم خلال الجلسة العامة في مجلس النواب اليوم ردا على اعتراض عدد من النواب على حديث وزير التنمية المحلية الجديد عن تنمية الصعيد: "أعتقد أن الوزير سيتقدم باعتذار عن تلك التصريحات، وهناك مشكلة في حديث بعض الوزراء للإعلام والصحافة نتيجة للحماس"، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وأضاف: "بالفعل هناك هجرة من الوجه البحري والقبلي للقاهرة نتيجة لغياب التنمية البشرية لسنوات في هذه المناطق التي تحتاج إلي توطين الخدمات، للحد من تدفق السكان من الوجه البحري والقبلي".  

وفي توضيحه، قال وزير التنمية المحلية الجديد إن الاهتمام بالصعيد على رأس الأولويات خلال عمله في الفترة المقبلة من خلال عمل مشروعات واستثمارات تساهم في توفير الاستقرار لأبنائه وعدم الهجرة إلى القاهرة.

وأضاف الجندي- خلال حفل تكريمه اليوم من قبل العاملين بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الملف الثاني هو الالتزام الرئاسي والدستوري (الانتخابات الرئاسية) من خلال الاهتمام بتيسير إدلاء المواطنين بأصواتهم.

وقال النائب مصطفي سالم، خلال الجلسة العامة اليوم، إن الصعيد أنجب المفكرين والعلماء والمبدعين، ورجال الصعيد هم الذين يساهمون بجانب رجال الوطن في تحقيق التنمية الحقيقية، وابناء الصعيد حٌرموا من الخدمات والتنمية الحقيقية عشرات السنين ، داعيا الوزير والحكومة إلى الاعتذار.

ومن جهته، انتقد النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج، في بيان له اليوم، تصريحات وزير التنمية الجديد، مشيرا إلى أن "تصريحاته عنصرية وبداية غير مبشرة بالخير".

وقال أبو زهاد في بيان له اليوم، إنه سيتقدم ببيان عاجل ضد وزير التنمية المحلية بسبب تصريحات المستفزة والمسيئة لأهالي الصعيد، لافتا إلى أن تصريحات الوزير تسببت في استفزاز جميع ابناء الصعيد، لذلك وجب عليه الاعتذار أمام نواب الصعيد.

كما تقدم محمد سليم النائب عن دائرة كوم امبو بأسوان، ببيان عاجل، عن تصريحات الجندي، التي اعتبرها "تنال من كرامة أبناء الصعيد".

التعليقات