زايد للإسكان وجامعة الشارقة يتعاونان لرصد الاحتياجات السكنية المستقبلية

وقع برنامج الشيخ زايد للإسكان اتفاقية تعاون مع جامعة الشارقة لإعداد دراسات استشرافية تهدف إلى رصد الاحتياجات السكنية المستقبلية في دولة الإمارات حتى عام 2040. 

وقع الاتفاقية كل من محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة ببرنامج الشيخ زايد للإسكان، والدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، وفقا لوكالة أنباء الإمارات. 

وستعمل جامعة الشارقة بموجب هذه الاتفاقية على تنفيذ دراسات في ثلاثة محاور مختلفة الأول متعلق بالاحتياجات السكنية المستقبلية من خلال جمع البيانات والحقائق المتوفرة مثل عدد السكان وعدد الأسر ومعدل تكوين الأسر السنوي وتعداد المساكن المتوفرة وذلك من خلال البلديات وبرامج الإسكان بالدولة ومركز الإحصاء الوطني. 

ويتضمن المحور الثاني تنفيذ دراسة على عينة من أسر المواطنين تعدادها 2000 أسرة على مستوى إمارات الدولة مقسمة إلى ريف وحضر وذلك لدراسة الواقع الحالي للأسر المواطنة وحالات السكن حيث سيتم خلال هذا المحور تنفيذ استبيان مقسم إلى ثلاثة أجزاء الأول خاص ببيانات الأسرة والمقيمين بالسكن والثاني خاص بحالة السكن والمستوى الاقتصادي للأسرة والثالث خاص بقياس الرضا عن السكن الحالي ورؤية المساكن المستقبلية للسكن ومواصفاته فيما يضم المحور الثالث تنفيذ إخراج متكامل للدراسات الاستشرافية لرصد الاحتياجات السكنية المستقبلية في الدولة حتى عام 2040 . 

وستدعم هذه الدراسات - التي ستنفذها جامعة الشارقة خلال أربعة أشهر - قطاع الإسكان وستعزز من فهم الاحتياجات السكانية في الدولة والتبادل الأكاديمي مع الجامعات والمراكز العلمية والبحثية والتي يمثل التعاون معها عاملا مهما في تطوير قطاع الإسكان في الدولة والمنطقة.

التعليقات