رئيس كوريا الجنوبية مستعد للقاء زعيم الجارة الشمالية

 قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن اليوم الأربعاء إنه مستعد للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون "إذا توفرت الظروف الملائمة".

وأضاف مون في مؤتمر صحفي أنه سيوافق على عقد لقاء إذا كانت هناك احتمالات أن يحقق "نتائج ملموسة"، مضيفا أن تجنب نشوب حرب أخرى وشبه جزيرة كورية خالية من السلاح النووي هي من أهدافه الرئيسية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

جاء الإعلان بعد يوم من إجراء محادثات حققت تقدما كبيرا، حيث شهدت اتفاق مسؤولين من الجانبين على ثلاث خطوات رئيسية للمصالحة.

وشدد مون على أنه سيدفع في اتجاه عقد المزيد من المحادثات الثنائية.

ورحب مون باستئناف الحوار بين الكوريتين لكنه شدد على أن بلاده ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لإخلاء جارته الجنوبية من السلاح النووي .

وفي حديثه أمام مؤتمره الصحفي الأول في العام الجديد في سول، قال مون أيضا إن بلاده ليست لديها أي خطط لتخفيف العقوبات على كوريا الشمالية، ضد إرادة المجتمع الدولي.

وقال مون "الآن بدأ الحوار مع كوريا الشمالية ، لكن نظرا لأن القضية النووية لم يتم تسويتها، ستواصل كوريا الجنوبية ممارسة الضغوط والإبقاء على العقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي".

وأضاف "ليست لدينا أي خطة في الوقت الراهن لتخفيف عقوباتنا الأحادية الحالية ضد كوريا الشمالية بالاضافة إلى العقوبات الدولية".

وكان الجانبان قد اتفقا أمس الثلاثاء على مشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد بيونجشانج الشتوية الشهر المقبل وتخفيف التوترات العسكرية والمضي قدما بشكل فعال في حوارات مدفوعة بالتصميم.

التعليقات