الجنيه السوداني يواصل التراجع في السوق السوداء وسط اضطرابات سياسية

 قال تجار إن العملة السودانية هبطت إلى 30.5 جنيه مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، من نحو 29.5 جنيه يوم الاثنين، مواصلة تراجعها وسط احتجاجات على ارتفاع أسعار الخبز ونقص حاد في العملة الصعبة.

واندلعت احتجاجات في شوارع البلاد بعدما تضاعفت أسعار الخبز في الأيام القليلة الماضية، في أعقاب إعلان الحكومة في أواخر الشهر الماضي أنها ألغت الدعم في ميزانيتها لعام 2018 في إطار إجراءات تقشفية جاء ذلك وفقاً لـ"رويترز".

وخفض السودان هذا الشهر قيمة عملته إلى 18 جنيها مقابل الدولار من 6.7 جنيه في السابق. ورغم ذلك، لا تزال العملة الصعبة شحيحة في النظام المصرفي الرسمي، وهو ما يدفع المستوردين إلى اللجوء للسوق السوداء التي ترتفع فيها الأسعار بشكل متزايد.

وقال تاجر في السوق السوداء ”يرتفع الدولار بشكل يومي وهناك شهية قوية للشراء بأي سعر بالنظر إلى شحه في السوق“.

واستبعدت الحكومة سعر صرف تحدده قوي السوق، فيما يضعف سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في السوق السوداء بشكل مطرد منذ أواخر الشهر الماضي، حينما تم الإعلان عن خفض قيمة العملة.

وقال تاجر آخر في السوق السوداء ”أتوقع أن يواصل سعر الدولار الصعود في الأيام القادمة، لأن الشركات والمستوردين يشترون الدولارات بكميات كبيرة منذ بداية العام لأن البنوك لا تلبي احتياجاتهم من العملة الصعبة“.

التعليقات