مصر.. أكثر من 400 نائب يزكون "السيسي" لفترة رئاسية ثانية

وقع أكثر من 400 نائب اليوم الثلاثاء، في مقر مجلس النواب على استمارة تزكية لترشيح الرئيس عبدالفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية لعام 2018، وذلك بعد يوم واحد من إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية الجدول الزمني لمواعيد الانتخابات، وذلك بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية اليوم.

وأعلن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال في الجلسة العامة اليوم تلقي البرلمان من رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نماذج تزكية للمرشحين للانتخابات الرئاسية لعام 2018، لافتا إلى أن استمارات تزكية المرشحين سيتم اعتمادها من الأمانة العامة عقب توقيعها من النواب.

وأوضح عبدالعال: هذا الإجراء يتم وفق المادة 108 من اللائحة الداخلية للبرلمان والتي تنص على أن لكل عضو الحق في تزكية أي مرشح لمنصب رئيس الجمهورية ولا يجوز تزكية أكثر من مرشح ولا التوقيع بالإنابة، مشيرا إلى أنه وفقا لقانون الانتخابات يحصل المرشح الرئاسي على تزكية 20 نائبا للتقدم للانتخابات الرئاسية.

وكان النائب محمد زكي السويدي رئيس الهيئة البرلمانية لائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية النيابية) في مجلس النواب والنائب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب قد وقعا في وقت سابق اليوم على استمارة تزكية الرئيس السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية.

وقال السويدي في تصريحات صحفية عقب التوقيع إن: غالبية النواب مؤيدين للرئيس السيسي، ويرون أنه يجب ترشحه لفترة ثانية لاستكمال الانجازات التي بدأها".

وأعلن النائب علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، صاحب الأكثرية النيابية تأييد الحزب وكتلته البرلمانية، التي تبلغ 61 نائبًا لترشح السيسي لفترة ثانية، وقال في بيان له اليوم: "أعلن أنا النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، و60 نائبًا عن المصريين الأحرار تأييدنا للرئيس السيسي لفتره رئاسية جديدة".

كما أكد النائب إسماعيل نصر الدين، تزكيته للرئيس السيسي للترشح لفترة رئاسية ثانية، وقال «نصر الدين» في بيان له أمس: "أرشح السيسي وأنا على يقين أنه الأصلح لرئاسة مصر، خلال هذه المرحلة العصيبة من تاريخ الوطن".

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت أمس فتح باب التقدم للترشح اعتبارا من 20 يناير الجاري ولمدة تسعة أيام، فيما تقضي القواعد المنظمة للانتخابات بضرورة حصول المرشح على تزكية 20 نائبًا على الأقل أو 25 ألف مواطن بالمحافظات المختلفة بواقع 1000 مواطن للمحافظة الواحدة على الأقل، لقبول أوراق ترشحه للانتخابات.

التعليقات