روحاني: أسباب احتجاجات إيران ليست اقتصادية فقط

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين، إن الاحتجاجات التي هزت إيران ليست موجهة إلى الاقتصاد فحسب، وذلك في تصريحات تشير إلى أنها تستهدف أساسا المحافظين المتزمتين، الذين يعارضون خططه الرئيسية، لتوسيع نطاق الحريات الفردية في الداخل، وتعزيز الوفاق في الخارج.

ودعا الرئيس روحاني الذي هزم مرشحين متشددين مناهضين للغرب، وفاز في الانتخابات العام الماضي إلى رفع القيود المفروضة على وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المحتجون المناهضون للحكومة وذلك في أصعب تحد تواجهه السلطات المتشددة منذ عام 2009، بحسب رويترز. 

ونقلت وكالة تسنيم الاخبارية عن روحاني قوله "سيكون تحريفا للأحداث، وكذلك صفعة للشعب الإيراني، القول إن مطالبه كانت اقتصادية فقط".

وأضاف، "الشعب له مطالب اقتصادية وسياسية واجتماعية".

وقال الحرس الثوري الإيراني أمس الأحد، إن قوات الأمن قضت على اضطرابات استمرت أسبوعا غذاها من وصفهم بأعداء خارجيين.

وبدأت الاحتجاجات على الصعوبات الاقتصادية، التي يعاني منها الشباب والطبقة العاملة، وامتدت إلى أكثر من 80 مدينة، وقال مسؤولون إيرانيون: "إن 22 قتيلا سقطوا خلالها وألقت السلطات القبض على أكثر من ألف شخص".

وقال حامد شهرياري، نائب رئيس القضاء الايراني، إنه تم التعرف على كل قادة حركة الاحتجاجات واعتقالهم، وإنهم سيعاقبون عقابا شديدا وربما يواجهون عقوبة الإعدام.

وأكدت نائبة إيرانية اليوم الاثنين، وفاة أحد المحتجزين في السجن.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن طيبة سياواشي قولها: "هذا شاب عمره 22 عاما ألقت الشرطة القبض عليه، وتم إخطاري بأنه انتحر في السجن".

ووجه المتظاهرون غضبهم في البداية إلى الأسعار المرتفعة وما يتردد عن الفساد، غير أن الاحتجاجات أخذت منعطفا سياسيا نادرا ما تشهده ايران إذ دعا عدد متزايد من الناس إلى تنحى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

والزعيم الأعلى، هو القائد العام للقوات المسلحة، كما أنه يعين رؤساء الهيئات القضائية، ويتم اختيار الوزراء الرئيسيين بموافقته، كما أن له القول الفصل في السياسة الخارجية الإيرانية.

وفي المقابل يتمتع الرئيس بسلطات قليلة.

وقال روحاني "لا أحد بريء. وللناس انتقاد الجميع".

ومع انحسار الاحتجاجات، رفعت الحكومة القيود التي فرضتها على تطبيق انستجرام أحد الأدوات المستخدمة في تعبئة المحتجين، غير أن تطبيق تلجرام الأكثر استخداما لا يزال محجوبا. وكانت الحكومة قالت إن القيود مؤقتة.

وقال روحاني: "استخدام الناس لوسائل التواصل الاجتماعي يجب ألا يقيد بصفة دائمة، ولا يمكن أن نتصف باللامبالاة حيال حياة الناس وأعمالهم".

وعرض التلفزيون الإيراني صورا لمسيرات أخرى مؤيدة للحكومة في عدة مدن من بينها سنندج في غرب ايران، رفع فيها المشاركون صورا للزعيم خامنئي ورددوا هتافات التأييد له.

ونشرت معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني تغريدة على تويتر اليوم الاثنين، قالت فيها إن روحاني يصر على ضرورة الإفراج عن كل الطلبة المعتقلين.

وقال وزير التعليم محمد بطحائي اليوم الاثنين، إن كثيرين من التلاميذ بين المعتقلين، وإنه يطالب بإطلاق سراحهم قبل موسم الامتحانات.

وفي الأسبوع الماضي، قالت منظمة العفو الدولية، إن أكثر من ألف إيراني اعتقلوا محتجزون في سجون "تشتهر بالتعذيب وأشكال أخرى من سوء المعاملة خلال الأيام السبعة الأخيرة"، وإن كثيرين محرومون من الاتصال بذويهم ومحاميهم.

التعليقات