كشف مصري جديد مع "أعياد الميلاد".. إنتاج 50 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز | فيديو وصور

في الوقت الذي يحتفل المسيحيون (الأرثوذكس) في مصر بعيد ميلاد السيد المسيح وفقا للتقويم الشرقي الليلة من المقرر أن تبدأ مصر في زيادة حصتها من إنتاج الغاز بمقدار 50 مليون قدم مكعب بدءا من اليوم الأحد وفقا لمسئول بأحد شركات الغاز المملوكة للحكومة المصرية مع شركة هولندية.

وبحسب أنطون ارتس مدير حقول بدر3 التابعة لشركة بدر الدين للبترول الشريك المصرى لشركة رويال داتش شل الهولندية، فإن بئر BTE2 دخل مرحلة الإنتاج، اليوم الأحد، بمعدل إنتاج 25 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا تصل إلى 50 مليون بعد انتهاء حفر البئر BTE1. وفقا لـ"بوابة الأهرام".

وقال انطون، إن بدر3 من المناطق الجيدة، التي تحظى بثقة كبيرة من قبل شل، لافتا إلى أن ذلك دفعنا إلى مد التعاقد حتى 2040 بدلا من 2020.

وأوضح  انطون أن المرحلة القادمة، ستشهد تنمية الأبار بجانب دخول أبار جديدة على الإنتاج، مؤكدا أن إنتاج "بدر 3"، وصل لـ 245 مليون قدم مكعب غاز، و25.500 برميل زيت ومتكثفات يوميًا.

وينطلق الشهر المقبل 25 فبراير أعمال المسح السيزمي الجديد بمنطقة الامتياز بالصحراء الغربية، بهدف زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع سواء من الغاز الطبيعي أو الزيت.

وحقق حقل بدر 3 طفرة فى التفتيش على مستوى شركة شل، حيث حصل الموقع فى عام 2015، على مستوى أقل، وفى شهر أكتوبر2017 أصبحت منطقة بدر3 أكبر موقع تابع لشل حقق السلامة والصحة المهنية، وتفوق على جميع مواقع شل،  

وأكد مدير الحقل أن الموقع يعمل على تنفيذ مشروع استبدال جنريتور الديزل بالكهرباء، حيث أن الطرومبات الغاطسة تعمل بالديزل، وهى ما يمثل تكلفة إضافية، خاصة فى الشتاء، لافتا إلى أنه تم مد كابل من الفائض، إلى الأبار التى بها طرومبات غاطسة لتشغيل جنيريتور الديزل بالكهرباء، وذلك خلال فترة الشتاء، وفى فصل الصيف يتم تشغيل الأبار بالديزل، وبذلك يكون تم توفير نصف الكمية من الديزل.

بينما قال المهندس محمود جمعة، مهندس إنتاج فى منطقة بدر 3 التابعة لشركة بدر الدين للبترول، إن بدر3 تنتج من آبار سترا ونياج وبدر وأصيل وكرم حاليا، ومنتظر أن يدخل إنتاج منطقة BTE تباعاً.

وحول المشروعات الجديدة، أوضح جمعة أنه يتم حاليا تحديث أنظمة التحكم فى محطة المعالجة إلى نظام pcs أحدث أنظمة التحكم الآلى، إضافة إلى مشروع إعادة تدوير استخدام المياه فى حقن الآبار مرة أخرى.

وأشار جمعة إلى مشروع تحويل الإنتاج من بدر2 القديمة إلى محطة المعالجة الرئيسية بدر3، مما وفر وقتا كبيرا كان يستهلك فى عمليات التنقل والصيانة وساهم فى خفض نفقات التشغيل  فى خلال العام ونصف الماضيين وتم انجاز الكثير داخل بدر 3 .

وتابع: إضافة إلى الاستعانة بنظام المراقبة "إسكادا "، لمتابعة الأبار فى مواقعها بالمناطق المنتجه فى بدر3 والتحكم فيها من خلال محطة المعالجة الرئيسية.

وأكد أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة الأعمال بالمنطقة تضم ممثل لكل إدارة تقوم بأعمال التفتيش الدورى على سلامة التشغيل والالتزام بالكامل بإدارة الأعمال وفق معايير السلامة والصحة المهنية وهى مهمة مستحدثة تنتج من الالتزام الذاتى للعاملين ببدر3.

كما تم تشكيل لجنة تنمية أعمال مهمتها العمل على تحسين الوضع فى كافة مجالات العمل ببدر 3 بشكل دورى.

وأوضح أن وحدة تشغيل الأصيل –كرم ببدر3 هى الأقل فقدا للمواد الكيميائية (amim) المستخدمة فى إزالة الغازات الضارة ثانى اكسيد الكربون على مستوى محطات شل بالعالم.

التعليقات