مصرع 25 شخصا في غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل ليبيا

لقي 25 شخصا على الأقل مصرعهم قبالة سواحل ليبيا في غرق زورق كان يقل نحو 150 مهاجرا، كما ذكرت السبت منظمتا إغاثة غير حكوميتين.

وكتبت منظمة سي واتش الالمانية على تويتر "غرق زورق مطاطي شمال طرابلس، مصرع 25 شخصا على الأقل، والعدد الدقيق ليس واضحا بعد. البحرية الإيطالية موجودة"، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية .

وأبلغ خفر السواحل الإيطاليون وكالة فرانس برس أن 85 شخصا قد أنقذوا وأن ثماني جثث انتشلت حتى الآن مشيرين إلى أن "البحث مستمر في الوقت الراهن، نحاول العثور على ناجين".

من جهتها، أشارت المنظمة غير الحكومية الإسبانية "برواكتيفا اوبن أرمز" الى "حادث غرق قبالة ليبيا شرق طرابلس، عشرات المفقودين الذين سيلقون حتفهم من دون دفن".

وحددت طائرة مراقبة تابعة للبعثة الأوروبية "صوفيا" لمكافحة القرصنة موقع الزورق المغمور جزئيا في المياه الدولية قبالة ليبيا.

والعام الماضي، لقي 3116 شخصا مصرعهم أثناء محاولة عبور البحر المتوسط، وفقا لما ذكرته منظمة أطباء بلا حدود.

وقد أدت الجهود التي بذلتها إيطاليا لردع المهاجرين عن المغامرة إلى تراجع أعداد الوافدين في النصف الثاني من عام 2017.

فقد بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين خاضوا هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر 119 ألفا، أي أقل بنسبة الثلث مقارنة بالعام السابق.

وخلال الأيام الستة الأولى من عام 2018، تم انقاذ 400 شخص نقلوا إلى ايطاليا، مقابل 729 خلال الفترة ذاتها عام 2017، وفقا لوزارة الداخلية الإيطالية.

التعليقات