غدا.. أبوالغيط يتوجه للأردن للمشاركة في اجتماع اللجنة العربية بشأن القدس

يعقد الوفد الوزارى العربي المعنى بالتصدى لتداعيات القرار الأمريكى الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة اليها اجتماعا غدا "السبت" فى العاصمة الأردنية عمان برئاسة ايمن الصفدى وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية. 

ومن المقرر أن يتوجه أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية صباح غد السبت الى الأردن للمشاركة فى الاجتماع ، حيث سيعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدى فى ختام اعمال الاجتماع للاعلان عن نتائجه ، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وقال السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في تصريحات صحفية اليوم (الجمعة) "إن اجتماع الوفد الوزارى المصغر غدا فى عمان يأتى تنفيذا للقرار الذى اتخذه مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب فى دورته غير العادية يوم 9 ديسمبر الماضي بخصوص تداعيات القرار الأمريكى الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها".

وأضاف زكى أن اجتماع الغد يهدف الى النظر فى عدد من التوصيات للتحرك لاحتواء تداعيات القرار الامريكى بشأن القدس ، والحيلولة دون قيام عدد من الدول الاخري بإتخاذ قرارات مماثلة ، وكيفية التعامل مع الادارة الامريكية فى ضوء هذا التطور الجديد والذى يتسم بالخطورة". 

وأوضح الأمين العام المساعد أن الوفد الوزارى سوف يستمع لطرح من وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى بخصوص تطور الموقف الفلسطيني ، وما جري خلال الفترة من 9 ديسمبر الماضى وحتى الآن من تطورات وخطوات واتصالات، الى جانب الاجتماعات التى تعقدها القيادة والحكومة والسلطة الفلسطينية وكذلك منظمة التحرير الفلسطينية بخصوص الاجراء الأمريكي الأخير. 

ويضم الوفد الوزاري العربي وزراء خارجية كل من الأردن ومصر وفلسطين والسعودية والإمارات والمغرب بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وكان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى فى دورته غير العادية فى 9 ديسمبر الماضى ، كلف الوفد الوزارى بالعمل مع المجتمع الدولى والمؤسسات الدولية على " الحد من التبعات السلبية لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ومواجهة آثاره وتبين خطورة هذا القرار فى ضوء المكانة الوطنية والتاريخية والدينية للقدس عند المسلمين والمسيحيين على امتداد العالمين العربي والاسلامى ، والعمل مع المجتمع الدولى على إطلاق جهد فاعل ومنهجى للضغط على اسرائيل لالتزام قرارات الشرعية الدولية ، ووقف كل الخطوات الاحادية التى تستهدف فرض حقائق جديدة على الارض ، خصوصا بناء المستوطنات ومصادرة الاراضي ، ومحاولات تفريغ القدس من سكانها العرب المسلمين والمسيحيين ، وعلى حل الصراع على أساس حل الدولتين".  

التعليقات