الأسهم الأوروبية ترتفع مدعومة ببيانات اقتصادية قوية

 ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، بفعل بيانات لنمو قطاع الخدمات في منطقة اليورو، أظهرت أن متانة الاقتصاد تدعم أنشطة الشركات.

وشهد المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو أفضل يوم له منذ أبريل نيسان 2017 بصعوده 1.7 في المئة، وامتدت المكاسب إلى القطاعات المرتبطة بالدورات الاقتصادية مثل القطاعين الصناعي والمصرفي، وهو ما دفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي للارتفاع 0.9 في المئة، وفقا لرويترز.

وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات، أن منطقة اليورو اقتربت من أفضل نمو لها في سبع سنوات، بينما تجاوز نمو الخدمات في إيطاليا وأسبانيا التقديرات الأولية السابقة.

وجاءت أسهم بنوك سانتاندر وبي.إن.بي باريبا وآي.إن.جي بين الأسهم، التي قدمت أكبر دعم للمؤشر الأوروبي، مع زيادة التفاؤل بتعافي منطقة اليورو، وهو ما ساهم في ضخ أموال في أسهم القطاع المالي.

وارتفعت أسهم إرست بنك كريدي أجريكول ويو.بي.آي بانكا وناتكسيس في نطاق بين 3.4 و5.1 في المئة.

ودفعت أيضا بيانات أفضل من المتوقع عن مبيعات السيارات في الولايات المتحدة، وصعود أسعار النفط أسهم شركات صناعة السيارات والطاقة للصعود.

وتجاوزت مبيعات السيارات الأمريكية في ديسمبر كانون الأول توقعات المحللين، وهو ما دفع مؤشر قطاع صناعة السيارات الأوروبي للصعود 1.8 في المئة، محققا أكبر مكسب بين القطاعات.

وقفز سهم فيات كرايسلر الإيطالية لصناعة السيارات 8.3 بالمئة، مسجلا صعودا قياسيا، بينما قادت أسهم دايملر وفولكسفاجن وبي.إم.دبليو الصعود في مؤشر الأسهم الألمانية.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.3 في المئة ومؤشر داكس الألماني 1.5 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 1.6 في المئة.

التعليقات