موعد تخفيض أمريكا "المساعدة الأمنية" لباكستان

أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعضاء في الكونجرس عزمها إعلان خطط لخفض "المساعدة الأمنية" لباكستان قريبا وقد يكون اليوم الأربعاء. حسبما قال مساعدون في الكونجرس الأمريكي.

وقال مساعدون في مكتبين في الكونجرس إن وزارة الخارجية اتصلت اليوم الأربعاء لإبلاغ أعضاء في الكونجرس بأنها ستعلن اليوم أو غدا الخميس عن خفض المساعدات رغم عدم الكشف عن حجم الخفض ونوع المساعدة ومدة التنفيذ. وفقا لرويترز

من جانبه قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف اليوم الأربعاء  إنه ينبغي أن تنهي بلاده اعتمادها على المعونة الأمريكية ردا على تغريدة الرئيس الامريكي دونالد ترامب التي انتقد فيها باكستان فيما بتعلق بمحاربة الارهاب.

ووصف شريف التغريدة بأنها "غير جادة" و"مؤسفة" مضيفا أن رؤساء الدول ينبغي أن يضعوا في الاعتبار الأعراف الدولية والتقاليد الدبلوماسية عند مخاطبة الدول.

وأضاف أن الحكومة الباكستانية التي يتزعمها حزبه الرابطة الإسلامية "أبدت عزما قويا على القضاء على الإرهاب".

وفي هجوم غاضب، قال ترامب يوم الاثنين الماضى"الولايات المتحدة منحت باكستان بحماقة أكثر من 33 مليار دولار في شكل مساعدات على مدى 15 عاما وهم لم يمنحونا سوى الأكاذيب والخداع معتقدين أن زعماءنا حمقى".

وترأس رئيس الوزراء شاهد خاقان عباسي أمس الثلاثاء اجتماعا للجنة الأمن القومي التي تضم زعماء مدنيين وقادة عسكريين وركز على تغريدة ترامب.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أن اللجنة أعربت عن " خيبة أمل شديدة" إزاء التصريحات الأخيرة للمسؤولين الأمريكيين دون ذكر اسم ترامب.

التعليقات