مصر تصدر دليل الإجراءات الجديدة لتصدير الخيول إلى الخارج

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية إجراءات جديدة لتنظيم تصدير الخيول العربية المصرية إلى الخارج لأول مرة، للنهوض بصادرات مصر من هذه الخيول فى ظل الطلب العالمى عليها، خاصة وأن ثروة مصر من هذه الخيول تتجاوز 10 آلاف حصان عربى وفقا لتقديرات الوزارة، وتهميدا لفتح الصادرات المصرية من الخيول لمختلف دول حوض، بعد قرار الاتحاد الأوروبى بالسماح لمصر باستئناف تصدير الخيول وفقا للضوابط التى اعتمدتها مصر.

يأتى ذلك بعد أن أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية دليل الإجراءات المنظمة لعملية تصدير الخيول من مصر وفقا للقرار الوزارى رقم 888 لسنة 2016، والتى تضمنت استصدار الموافقة وإجراءات العمل داخل المحجر المعتمدة وإجراءات العمل يوم السفر، وفقا لـ"مصادر محلية".

وأوضح أن استصدار الموافقة التصديرية يشمل التقدم بطلب الموافقة على تصدير خيول مسجلة، واستمارة مطابقة المنشأة للضوابط من خلال نموذج معاينة المنشأة المراد التصدير منها، وأن يرفق بالطلب إقرار من صحاب المنشأة يفيد بخلو الخيول من الأمراض التى تمنع تصديرها إلى الخارج.

كما تشمل الإجراءات فحص ومناظرة الخيول المعدة للتصدير وسحب العينات اللازمة وإجراء الفحوصات العملية المطلوبة وفقا للقواعد المنظمة على أن يتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول، ومتابعة الحالة الصحية للخيول يوميا داخل المنشأة أو المزرعة وإصدار شهادة صحية أولية للسماح للخيول بدخول المحجر المعتمد بعد المعاينة عند انتهاء فترة العزل.

وتشمل إجراءات العمل داخل المحجر المعتمد إجراء الفحص الظاهرى للخيول وتسجيل الخيول عند دخولها المحجر بسجل خاص، ويتم بعدها سحب عينات وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان، مع إجراء متابعة يومية للحاصلة الصحية للخيول داخل المحجر المعتمد وسحب عينات من الخيول أثناء فترة الحجر طبقا للاشتراطات المطلوبة.

وفيما يتعلق بإجراءات العمل يوم السفر إلى الخارج، يقوم الطبيب البيطرى الرسمى بإصدار الشهادة الصحية النهائية فى اليوم المحدد لسفر الخيول، ويتم نقل الخيول إلى مطار القاهرة بالعربة المخصصة لذلك بعد الإفراج عنها مصحوبة بجواز سفر الخيول والشهادة الصحية النهائية وبوليصة التأمين.

وقالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، إن هذه الإجراءات تستهدف التحول لإطار جديد لاعتماد منظومة خاصة بصادرات الخيول العربية وفقا للمعايير الدولية، واستعدادا لإطلاق أول مدينة للخيول فى مصر تقام بمدينة السادس من أكتوبر، مشيرة إلى أن  هذه الإجراءات تحول مصر إلى دولة راعية للخيول العربية الأصيلة وأكبر منطقة استثمار عملاقة فى مجال صناعة الخيول نظرا للميزة النسبية لها فى هذا المجال.

وكشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة، أن إجمالى عدد الخيول العربية فى مصر يبلغ 10 آلاف و241 رأس من الخيول العربية، بالإضافة إلى 980 ألفا و149 رأس من الفصيلة الخيلية منها 845 ألفا و 882 رأس من الحمير، و36 ألفا و274 من البغال، و97 ألفا و993 من الخيول البلدى.

التعليقات