أهم الانتهاكات التي تعرضت لها الكعبة على مر العصور

هي أطهر الأماكن في العالم يأتي إليها المسلمون من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، ولكن لم يسلم المسجد الحرام من الجرائم التي ارتكبت بحقه مروراً بحادثة هدم الكعبة والتي كانت على يد أحد الطغاة قديماً، وفي الأعوام الماضية وقعت عدة حوادث قتل بساحة الحرم المكي مما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين وأخرى تهجم سعودي على أحد أفراد الأمن بالمسجد الحرام وسدد له عدة طعنات كادت أن تودي بحياته وفي بداية العام الجديد تم القبض على شخص حاول أن يحرق نفسه وسكب البنزين على ستار الكعبة ولكن باتت العملية بالفشل.

هدم الكعبة

في عام الفيل تعرّضت الكعبة إلى تهديدٍ خطير بالهدم على يد أحد الطّغاة قديماً ويدعى أبرهة الحبشي، ومحاولته لهدم الكعبة.... وفي اوائل القرن السابق قام الجند العثمانيون بتوجيه المدافع ناحية الكعبة وقذفها مما أدي الي اشتعال النيران في ثوبها... ويوافق سنة 582 ميلادي وهذا التاريخ رويت ثلاث روايات عن سبب غزو أبرهة مكّة والثانية، عن عثمان بن المغيرة،  وإرساله رجلاً اسمه "شهربن" ومعه عشرون ألف جنديّ لهدم مكّة والثالثة، عن مقاتل بن سليمان أرسل جيش إلى الكعبة لهدمها.

أحداث قتل

ويذكر أنه في عام 2013، وقعت مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين 8 عمال إثيوبيين في ساحة الحرم المكي، انتهت بمقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين ويشهد العام الماضي  أثناء عمرة شهر شعبان، تهجم سعودي على أحد أفراد الأمن بالمسجد الحرام، وسدد له عدة طعنات كادت أن تودي بحياته، وفي فبراير الماضي ألقت معتمرة صينية بنفسها من فوق حافة المطاف العلوي فوقعت قتيلة.

حرق الكعبة

وفي بداية عام 2017 تداولات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية عن حادثة شخص حاول أن يحرق نفسه بجانب الكعبة، ولكن باءت العملية بالفشل لسرعة استجابة الشرطة لشخص سعودي ظهر في مقطع فيديو وهو يشارك في ضبط الجاني وملاحظته لجاني وهو يفرغ قارورة بنزين على ستار الكعبة بالقرب من الركن اليماني ويطلق عبارات " تكفيرية" وجاري التحقيق مع الجاني بواسطة الجهات المختصه...

التعليقات