حصاد سياسة الإمارات الخارجية في 2017.. مواقف ثابتة وخطوات واثقة ودخول 132 دولة بدون تأشيرة

في مجال السياسة الخارجية للدولة، فقد شكلت المواقف الحكيمة والثابتة للإمارات أحد العوامل، التي ساهمت في تجاوز المنطقة العديد من التحديات، كما تابعت الدبلوماسية الإماراتية خطواتها الواثقة نحو تقوية علاقات الدولة الخارجية، فأصبح جواز السفر الإماراتي معفى من تأشيرة الدخول المسبقة في 132 دولة.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في 15 فبراير الماضي عن استراتيجيتها للأعوام 2017 – 2021 التي جاءت منسجمة مع توجهات حكومة دولة الإمارات ورؤية الدولة 2021.

واستضافت الإمارات في 21 فبراير الماضي، المجموعة الأولى من جلسات خلوة العزم بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، التي ناقشت محاور استراتيجية تختص بالجوانب الاقتصادية والمعرفية البشرية والسياسية والعسكرية.

وعززت الإمارات حضورها العالمي في مجال تعزيز التعايش ومحاربة التطرف والكراهية عبر منظومة مؤسساتية، تتصدرها وزارة التسامح التي كشفت في عام 2017 عن إعداد خطة استراتيجية للتسامح، تتخذ تعاليم الدين الاسلامي والانفتاح على العالم منطلقاً، لتعزيز آفاق التفكير والتعايش مع الآخر.

وحافظت الإمارات على صدارتها العالمية في منح المساعدات الخارجية، حيث بلغ صافي قيمة المساعدات الإنمائية الرسمية الإماراتية في عام 2016 نحو15.57 مليار درهم "4.24 مليار دولار أمريكي"، وذلك وفقا لأرقام لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD التي أعلن عنها في 24 ديسمبر الجاري.

التعليقات