عبدالله البنا: مركز دبي التجاري العالمي توفر مميزات للشركات العاملة تحت مظلتها

أكد عبد الله البنا نائب الرئيس لعمليات المنطقة الحرة في مركز دبي التجاري العالمي أن المنطقة توفر العديد من المميزات للشركات العاملة تحت مظلتها، قائلاً أنه يحق للشركات التملك الكامل واستعادة رأس المال بنسبة 100 في المائة والإعفاء من ضريبتي الدخل والشركات لمدة 50 عاماً قابلة للتجديد.

وأضاف أن المميزات تتضمن عدم وجود ضرائب على التصدير أو قيود على العملات أو على استعادة الأموال وعدم وجود قيود على تعيين العمالة الأجنبية.

وتابع أن امتلاك المنطقة الحرة للائحة تنظيمية واضحة وتقديمها لخدمات متكاملة توفر للشركاء التجاريين مجموعة متنوعة من الخدمات الحكومية مثل تسجيل الشركات والتراخيص وتأشيرات الدخول فضلا عن عدد من الخدمات الأخرى.

ولفت البنا إلى أن الهدف من إنشاء المنطقة الحرة لمركز دبي التجاري العالمي يتمثل في تقديم وجهة متميزة للشركات الراغبة في ممارسة عملها ضمن بيئة تنافسية وتشريعية جاذبة للأعمال تعزز قدرة الشركات على المنافسة بصورة فعالة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن المنطقة الحرة تقدم تسهيلات أخرى مثل إمكانية نقل أو توسيع الكيانات المحلية داخل المنطقة الحرة واستخراج تصاريح العمل للشركات التجارية المرخصة من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي الراغبة في الاستئجار والعمل في المنطقة الحرة لمركز دبي التجاري العالمي.

واعتبر أن "ون سنترال" يمثل أكبر مشروعات المنطقة الحرة التطويرية وهو مشروع متكامل متعدد الاستخدامات تبلغ قيمته 8 مليارات درهم ويشغل مساحة 540 ألف متر مربع ويقام على عدة مراحل.

وأوضح أن المشروع يتكون من 5 أبراج مكتبية وأبراج سكنية تضيف ألفا و300 وحدة سكنية و 4 فنادق ومرافق ترفيهية ومتاجر للتجزئة ويتميز بموقعه الاستراتيجي في قلب منطقة الأعمال التجارية الرئيسية في دبي.

وقال نائب الرئيس لعمليات المنطقة الحرة في مركز دبي التجاري العالمي إنه بالنسبة للسياسات التشريعية والإجراءات التشغيلية فقد تم تصميمها بالتعاون مع شركاء المنطقة من الهيئات الحكومية المختلفة والمناطق الحرة الأخرى في دبي لضمان تقديم نموذج فريد في مرونته يطابق أفضل المعايير العالمية.

ولفت إلى أن هذه المعطيات تشجع وتمكن المؤسسات العالمية والمنظمات الدولية والشركات متعددة الجنسيات من تأسيس مراكزها الرئيسية وأعمالها الإقليمية في دبي وتعزيز عملياتها التجارية بكفاءة في بيئة داعمة للأعمال. وأضاف أن السلطة تقدم العديد من الحوافز للشركات لاحتضان عملياتها المحلية والدولية والسماح للشركات المرخصة في الدائرة الاقتصادية في دبي أو المنطقة الحرة بالقيام بأعمالها من داخل المنطقة الحرة.

وأوضح أن الجاذبية التي تتمتع بها المنطقة كان لها دور حيوي في جذب أنواع متعددة من الشركات بما في ذلك شركات عالمية مثل شركة "بينسنت مايسنز إل. إل. بي" ومركز أعمال" آر إم إي" لوكسمبرج ومركز أعمال" آر إم إي إف زد إي " ومركز الدعم العالمي لشركة شلمبرجير جلوبال المحدودة كما افتتحت المراكز التجارية التركية منذ فترة قريبة مقرها في برج المكاتب.

ووصف مركز دبي التجاري العالمي بأنه وجهة عالمية للفعاليات في المنطقة وأن السلطة تمنح ترخيص خاص لشركات تنظيم وإدارة الفعاليات.

وأضاف ان المنطقة الحرة تستهدف قطاعات النمو الرئيسية في الدولة مثل الرعاية الصحية والطاقة والبيئة وتجارة مواد البناء والنقل والخدمات اللوجستية والتجزئة وغيرها .. مؤكدا دعمها وتشجيعها لهذه الشركات من أجل المزيد من النمو والتطور بما يعود بالنفع لمصلحتها ولمصلحة الاقتصاد الوطني.

وعن توقيع المنطقة لاتفاقية مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومدى إسهامها في تيسير انضمام الشركات الراغبة في العمل تحت مظلة المنطقة الحرة، شدد البنا على تشجيعهم الدائم لتكوين الشراكات التي تتبنى مفهوم التواصل والتعاون المفتوح وذلك لتعزيز مستوى الخدمات والامتيازات المقدمة للشركات العاملة في المنطقة الحرة.

وقال إن  دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تتعاون مع سلطة المركز في تجديد التراخيص التجارية للشركات المسجلة في الدائرة والراغبة في مد نشاطها للعمل في المنطقة الحرة للسلطة.

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية أخرى مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي لتعزيز الشراكة في مجال العمل ومد جسور التواصل بين الطرفين وتطوير الخدمات المقدمة والارتقاء بها إلى أفضل المعايير لضمان تقديم بيئة أعمال للشركات العاملة في المنطقة الحرة قادرة على تحقيق الريادة إقليميا وعالميا.

وأشار إلى أن الخطوات التي يتبعها المستثمرون للحصول على تراخيص لراغبين في بدء نشاطهم بالمنطقة الحرة وأولها هو قرار الشركة أو المنظمة في تحديد شكل الكيان المراد تأسيسه سواء كان مؤسسة منطقة حرة " إف زد إي" أو شركة منطقة حرة " إف زد سي إو" أو فرع لشركة محدودة المسئولية أو فرع لشركة أجنبية.

وتابع أن الخطوة التالية هي تقديم طلب لترخيص المنطقة الحرة والذي يكون إما تجارياً أو تجارة عامة أو خدمية أو رخصة إدارة فعاليات، موضحاً أن الوقت اللازم لكل الخطوات يعتمد على قرار الشركة في كيفية التسجيل حيث تتطلب أنواع التسجيل المختلفة بعض الموافقات كما يعتمد على سرعة الشركة في تقديم المستندات المطلوبة.

وحول أهمية الموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي بالنسبة للشركات العاملة بها، اعتبر البنا أن الموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرة يمثل أهمية قصوى إذ يعزز من قدرة السلطة على تحفيز تدفق الاستثمارات المحلية والعالمية وتقوية مكانة الشركات.

التعليقات